عملية انزلاق غضروفي وهل يمكن أن يتكرر الانزلاق؟

عملية انزلاق غضروفي، هي إحدى الحالات الشائعة التي تصيب الفقرات المكونة للعمود الفقري، وهي تتمثل بانزلاق الأقراص الغضروفية من مكانها الطبيعي وعلى الرغم من أنّ معظم الحالات يمكن علاجها بالعلاجات غير الجراحية، إلا أنّه في بعض الأحيان تكون العملية الجراحية هي الخيار الأفضل، خاصةً إذا كانت الحالة شديدة وتسبب ألمًا شديدًا وتعيق الحركة وهو ما سنتعرف إليه بالتفصيل في هذا المقال

عملية انزلاق غضروفي
عملية انزلاق غضروفي

عملية انزلاق غضروفي

عملية الانزلاق الغضروفي: المعروفة أيضًا بالانزلاق الديسكي أو الانزلاق الغضروفي القطني، هي حالة تحدث عندما يحدث تدهور أو انتزاع في جزء من الغضروف القرصي بين الفقرات في العمود الفقري. وتتمثل أعراضها في الشعور بآلام حادة في الظهر والرقبة والأطراف السفلية، وأحيانًا تترافق مع شلل جزئي أو فقدان الإحساس في بعض الأجزاء من الجسم وتتوفر العديد من التقنيات لإجراء عملية الانزلاق الغضروفي، ويتضمن العلاج تقليل الألم والتورم، وزيادة نطاق الحركة، وعلاج الأعراض والأسباب المرتبطة بالحالة.

ويجب أن يكون العلاج خطوةً أولىً قبل اللجوء إلى الجراحة، حيث تتضمن خطوات العلاج الأولي مثل الراحة والأدوية والعلاج الطبيعي وتختلف تكلفة الجراحة من مكان لآخر حسب عدة عوامل، منها فحوصات المريض وتشخيصه، ولكن المهم هو الحصول على العلاج اللازم من خلال خطة علاجية متكاملة بما فيها الرعاية الطبية والجراحية إذا لزم الأمر.

استعد لحياة بلا ألم مع علاج الانزلاق الغضروفي المتطور من الدكتور عمرو أمل.

أسباب الانزلاق الغضروفي

أسباب الانزلاق الغضروفي هي قضية شائعة لدى العديد من الأشخاص. ولكن على الرغم من شيوعها، إلا أن الكثير من الأشخاص لا يعرفون الأسباب الحقيقية وراءها. في هذا المقال، سنتحدث عن العديد من الأسباب التي قد يتعرض لها الأشخاص ويصابوا بالانزلاق الغضروفي.

  1. الإجهاد الزائد على العمود الفقري العنقي: قد يلجأ الكثير من الأشخاص لحمل الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة، وذلك يمكن أن يتسبب في وضع ضغط زائد على العمود الفقري العنقي، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى الانزلاق الغضروفي.
  2. التقدم في العمر: يحدث بشكل تدريجي بعض الاحتكاكات والخشونة داخل الغضروف مع تقدم العمر، وبالتالي فمن الممكن حدوث الانزلاق الغضروفي.
  3. الإصابة: يمكن أن يكون الانزلاق الغضروفي نتيجة الإصابة بطرق مختلفة، والتي تؤدي إلى تلف الغضروف في العمود الفقري.
  4. الضعف العضلي: قد يؤدي ضعف عضلات الرقبة أو الظهر، سواء لعوامل وراثية أو مكتسبة، إلى حدوث الانزلاق الغضروفي.
  5. السمنة المفرطة: تساهم السمنة المفرطة في زيادة الضغط على العمود الفقري، وبالتالي يزيد من احتمالية حدوث الانزلاق الغضروفي.
  6. الضعف وعدم القدرة على الحركة وممارسة أنشطة الحياة اليومية: يمكن لعدم الحركة المناسبة، أو عدم ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي، أن يؤدي إلى حدوث الانزلاق الغضروفي.
  7. شلل الساقين: يؤدي شلل الساقين إلى تغيرات في الضغط على الغضروف، والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث الانزلاق الغضروفي.
  8. إصابة العمود الفقري بالعدوى: على الرغم من أن هذه الحالة نادرة، إلا أن إصابة العمود الفقري بالعدوى يمكن أن يؤدي إلى حدوث الانزلاق الغضروفي.
  9. التحدب: قد تسبب التحدب في اختلال توازن العمود الفقري، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى حدوث الانزلاق الغضروفي.
  10. رفع الأجسام الثقيلة مع لف أسفل الظهر: يتسبب رفع الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة، وبلف الظهر، في تحميل زائد على العمود الفقري، والذي يمكن أن يؤدي إلى حدوث الانزلاق الغضروفي.

لا شك أن الانزلاق الغضروفي يمكن أن يؤدي إلى ألم شديد، وحتى إعاقة في بعض الحالات لذلك، فإن الوقاية من هذه الحالة مهمة للغاية، ويمكن ذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، وخاصة لتقوية العضلات الأساسية، بالإضافة إلى تجنب الضغوط والتوترات الزائدة على العمود الفقري.

التعافي السريع من الانزلاق الغضروفي أصبح ممكنًا بفضل خبرة الدكتور عمرو أمل.

أسباب الانزلاق الغضروفي
أسباب الانزلاق الغضروفي

هل يمكن أن يحصل أن يتكرر الانزلاق؟

يعتبر الانزلاق الغضروفي من الأمراض الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأفراد وغالبًا ما تطرح الأسئلة والاستفسارات حول احتمالية تكرار الانزلاق مرة أخرى بعد العلاج والتدخل الجراحي وعلى الرغم من أن هذا الأمر قد يحدث، إلا أنه لا يعتمد على التقنية المستخدمة في العلاج بل يعتمد على اهتمام المريض بنظافة العمود الفقري واتباع النصائح الطبية بعد العلاج والتأهيل اللازم.

ولا بد لكل مريض خضع لعملية انزلاق أن يتابع بعناية حالة ظهور الأعراض ويتابع مع الطبيب المختص من أجل الوقاية من تكرار الانزلاق ومن النصائح المهمة لتجنب الانزلاق وتجنب زيادة الوزن الذي يضع الكثير من الضغط على العمود الفقري، وعدم رفع الأثقال بطريقة خاطئة.

في عيادة الدكتور عمرو أمل، نقدم حلولاً جراحية دقيقة لعلاج الانزلاق الغضروفي.

الأساليب الجراحية المُستخدمة في عملية الانزلاق الغضروفي

تُعد جراحة الانزلاق الغضروفي واحدة من أكثر الجراحيات شيوعًا في جميع أنحاء العالم، ومع مرور الوقت ، طور الأطباء عدة أساليب جراحية لتنفيذ هذه العملية، وسنتعرف في هذا المقال على أهم الأساليب المُستخدمة في جراحة الانزلاق الغضروفي.

  1. استئصال غضروف الرقبة بالمنظار: يعتبر هذا النوع من الجراحة هو أحدث التقنيات المتوفرة في جراحة الانزلاق الغضروفي، ويعد من العمليات الشائعة لعلاج الانزلاق الغضروفي في منطقة الرقبة وتتم هذه العملية عن طريق تخدير المريض، ثم إدخال المنظار الذي يساعد على وضوح الرؤية، ويتم قص الغضروف المتضرر، ثم يتم إخراج الأدوات المستخدمة وإغلاق الجرح.
  1. اللجوء إلى فتح الظهر: هذا النوع من العمليات يتم استخدامه في حالات الانزلاق الغضروفي الشديدة، ويشمل شق جراحي كبير في الظهر، ويتم تصوير العملية بواسطة جهاز الإشعاع لمساعدتهم على رصد الأدوات المستخدمة ويتم إزالة الجزء المتضرر من الغضروف والضغط المستمر عليه، ثم يتم غلق الجرح، وتتراوح فترة التعافي بين أسبوعين وشهر.
  1. استئصال القرص المنفتق: يعتبر هذا النوع من الجراحة الأكثر استخدامًا في جراحة الانزلاق الغضروفي، وهو يتضمن إزالة الجزء المنزلق من القرص الذي يسبب الألم وتتم هذه العملية بفتح شق صغير في الجزء الخلفي الجانبي من الظهر، ويتم إدخال المنظار من خلاله.

في الختام، فإن عملية الانزلاق الغضروفي قد تتطلب الجراحة في بعض الحالات، ويجب التعرف على نوع الجراحة التي تستخدمها في علاج حالتك، من خلال استشارة طبيبك المعالج، لأن العملية المناسبة تأتي بعد التشخيص السليم، وللمزيد من المعلومات عن علاج الانزلاق بواسطة الليزر اقرأ المقال التالي.

التحضيرات والفحوصات قبل عملية الانزلاق الغضروفي

قبل إجراء عملية الانزلاق الغضروفي، يجب عليك التحضير جيدًا لضمان نجاح العملية وتقليل المخاطر الصحية. وهناك عدد من الفحوصات والإجراءات اللازمة للقيام بها قبل العملية، وسنسردها لكم في قائمة مفيدة:

  1. تصوير بالأشعة المقطعية: هو الفحص الأساسي الذي يتم إجراؤه لتشخيص الحالة وتحديد مدى تضرر الغضروف، وتحديد الموضع الذي يجب إجراء العملية فيه.
  2. تصوير نخاع العظام: يتم إجراءه لتحديد أي خلل في نخاع العظام أو الأعصاب.
  3. الإبلاغ بجميع الأدوية التي تتناولها: يجب الإبلاغ عن جميع الأدوية التي تتناولها، حتى الأدوية الطبيعية، وذلك للتأكد من عدم تداخلها مع العملية.
  4. اتباع تعليمات الطبيب: يجب اتباع تعليمات الطبيب بخصوص تناول الطعام والشراب قبل العملية، وعدم تحريك الرأس أو الرقبة بشدة.
  5. فحص سريري شامل: يتم إجراء فحص سريري شامل لتحديد مدى تضرر الغضروف وتحديد مدى صلاحية المريض لخضوع للعملية.
  6. مراجعة نتائج الفحوصات السابقة: يجب مراجعة نتائج الفحوصات السابقة والتي تم إجراؤها من قبل الطبيب لتحديد أي مشكلات صحية أخرى قد تؤثر على العملية.
  7. اجراءات ما قبل العملية: يجب إجراء بعض الإجراءات المهمة قبل العملية مثل إيقاف التدخين، وتجنب الأعمال الشاقة، وتنظيف الأمعاء.

تذكر أن الإجراءات اللازمة للتحضير لعملية الانزلاق الغضروفي تختلف حسب حالة المريض وتوصيات الطبيب، ويجب عليك دائمًا الاتصال بالطبيب لمزيد من المعلومات.

مع الدكتور عمرو أمل، استعد لنشاطك اليومي بدون آلام الانزلاق الغضروفي.

التحضيرات والفحوصات قبل عملية الانزلاق الغضروفي
التحضيرات والفحوصات قبل عملية الانزلاق الغضروفي

خطوات عملية الانزلاق الغضروفي

لإزالة آلام الانزلاق الغضروفي بالمنظار، هناك خطوات عملية يجب اتباعها بدقة، نقدم لك في هذا المقال قائمة بخطوات العملية الجراحية للانزلاق الغضروفي:

  1. تعقيم الجلد: تعقيم الجلد الذي يتم به الإجراء وتنظيفه جيدًا منعًا لحدوث العدوى.
  2. التخدير: يتم تخدير المريض تخديرًا كليًا أو موضعيًا حسب رؤية الجراح.
  3. تمرير المنظار: إدخال المنظار الذي يساعد على وضوح الرؤية، حيث تظهر الصور بوضوح على شاشة داخل غرفة العمليات.
  4. إزالة الغضروف الضاغط: تتم عملية استبدال الغضروف المتضرر بغضروف صناعي مصنوع من المعدن أو البلاستيك، لزيادة استقرار العمود الفقري وتسهيل إزالة الجزء الغضروفي الضاغط على العصب.
  5. توسعة القناة العصبية: للحد من الشعور بالألم، يقوم الجراح بتوسيع القناة العصبية.
  6. استئصال الغضروف القطني: يمكن للطبيب أن يلجأ لهذه الطريقة لتخفيف آلام الانزلاق الغضروفي، وتتم عملية استئصال الغضروف القطني حيث يقوم الجراح بإحداث شق في الظهر فوق المنطقة المصابة.
  7. عملية الشق الصغير: يقوم الطبيب الجراح بعمل شق صغير في جلد المريض بالقرب من موضع الانزلاق، ويتميز هذا الطريقة بإمكانية إجراء شق أصغر واستخدام أدوات أدق مع تقليل نسبة المضاعفات ومدة الشفاء التي يحتاجها المريض بعد العملية.
  8. استئصال القرص عبر الجلد: بعد إجراء عملية الانزلاق الغضروفي، قد تحتاج إلى فترة من التعافي ومتابعة الإرشادات الطبية.

لا يهم إذا كانت العملية تتطلب تخديراً كلياً أو موضعياً، أو استبدال الغضروف المتضرر بغضروف صناعي، فإن إزالة آلام الانزلاق الغضروفي تؤخذ على محمل الجد.

تعليمات ما بعد عملية الانزلاق الغضروفي

تتطلب جراحة الانزلاق الغضروفي عناية خاصة بعد العملية لضمان تعافٍ سريع ودون مضاعفات. ولتحقيق ذلك، يجب اتباع تعليمات محددة في المرحلة اللاحقة للعملية. وفي هذا السياق، نقدّم لكم قائمة بأهم تعليمات ما بعد عملية الانزلاق الغضروفي والتي تتضمن:

  1. تجنب الحركات التي تسبب ضغطًا على الظهر، إذ ينصح بالابتعاد عن أي حركة يمكن أن تسبب ضغطًا على الظهر. ومن بين هذه الحركات تجنب الانحناء ورفع الأشياء الثقيلة.
  2. الابتعاد عن الأطعمة التي تقلل من حركة الأمعاء وتزيد من الإمساك، حيث يمكن لهذا أن يزيد من الضغط على الظهر.
  3. تجنب أدوية مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، وذلك لأن تناولها يمكن أن يزيد من خطر النزيف والمضاعفات الأخرى.
  4. الامتناع عن ملامسة الماء للجرح والتضميد بطريقة صحيحة، وذلك لمنع حدوث عدوى وتهيج الجرح.
  5. تجنب ممارسة التمارين الرياضية العنيفة أو الأنشطة التي تتطلب الانحناء والرفع لفترة تصل إلى 4 أسابيع بعد الجراحة.
  6. تناول الأدوية المسكنة بانتظام للحد من الألم، ولكن يجب الالتزام بالجرعات المحددة وتجنب الزيادة عن الجرعة الموصوفة.
  7. الحرص على عمل جلسات علاج طبيعي بعد الجراحة، لتقوية عضلات الظهر والبطن وشد الأربطة، ما يساعد في تقليل خطر حدوث انزلاق غضروفي أخر.

بالالتزام بتلك التعليمات، يمكن للمريض الاستفادة من جراحة الانزلاق الغضروفي وتجنب المضاعفات الطويلة والقصيرة المدى.

تعليمات ما بعد عملية الانزلاق الغضروفي
تعليمات ما بعد عملية الانزلاق الغضروفي

مضاعفات عملية الانزلاق الغضروفي 

عملية الأنزلاق الغضروفي لها بعض المضاعفات التي يمكن أن تحدث وهي كالتالي:

  1. الإصابة بالعدوى، حيث قد يتمثل ذلك في احتمالية التعرض للعدوى في مكان الجراحة. يجب تناول المضادات الحيوية لتفادي هذا المضاعفة.
  2. تعرض أحد الأعصاب أو الأوعية الدموية في المنطقة المجاورة للجراحة للتلف، وعليه فخلال العملية الجراحية يجب الانتباه جيدا لتفادي ذلك.
  3. الإصابة برد فعل تحسسي أو صعوبة في التنفس ناتجة عن مواد التخدير أو الأدوية التي يتم تناولها قبل الخضوع للعملية الجراحية ويجب الإبلاغ عن أي أعراض غير طبيعية قبل العملية.
  4. تعرض العمود الفقري لضرر مباشر، نتيجة لخطأ طبي أو غلطة من الجراح. يجب اختيار جراح ذو خبرة عالية في هذا المجال لتفادي هذا المضاعفة.
  5. مضاعفات أخرى تمكن ظهورها بعد نجاح الجراحة مثل تمزق الغضروف، والتهاب الأعصاب، ومشاكل في العمود الفقري الأخرى وينصح بالمتابعة الدورية مع الطبيب المعالج بعد الجراحة.

لتفادي هذه المضاعفات، يجب الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج قبل، خلال، وبعد الجراحة، كما يجب الانتباه إلى أي أعراض غير طبيعية تظهر بعد الجراحة والإبلاغ عنها على الفور، كذلك ينصح بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم والحفاظ على وضعية الجسم السليمة لتقوية العضلات وتجنب الإصابة بمشاكل في العمود الفقري.

اكتشف الطريق نحو التعافي من الانزلاق الغضروفي مع الدكتور عمرو أمل.

من هو افضل دكتور لعلاج الانزلاق الغضروفي في مصر؟

يرى الكثيرون أن الدكتور عمرو أمل هو أفضل دكتور لعلاج الانزلاق الغضروفي في مصر، حيث يشتهر بخبرته الواسعة في هذا المجال وعلاج الكثير من الحالات بنجاح. ويعد الدكتور عمرو أمل استشاري علاج آلام العمود الفقري والمفاصل، ويستخدم التدخل المحدود بدون جراحة في العناية الطبية الكاملة للمرضى.

ويوفر الدكتور عمرو أمل علاج الانزلاق الغضروفي بأحدث الطرق دون اللجوء إلى عمليات جراحية، من خلال أحدث أساليب العلاج مثل العلاج بالتردد الحراري وشفط، مع استخدام التقنيات الحديثة لضمان توفير أعلى مستويات الرعاية وإحساس المرضى بالراحة.

تتمتع عيادات الدكتور عمرو أمل بتجهيزات وإمكانيات متطورة لتوفير الرعاية الصحية الشاملة للمرضى، وقد حصل على العديد من الجوائز والتقديرات نظراً لجهوده المبذولة في تحسين صحة المرضى وعلاج حالاتهم بكفاءة وجودة عالية. لذلك فإن الدكتور عمرو أمل هو الخيار الأمثل لعلاج الانزلاق الغضروفي في مصر.