علاج التواء الكاحل وتمزق الاربطة وهل زيت الزيتون مفيد في العلاج؟

التواء الكاحل يكون نتيجة لقيام الفرد بحركة غير صائبة بشكل مفاجئ تتسبب في خروجه عن نطاق الحركة الطبيعي له، وسوف نتعرف في المقال التالي على معلومات مفصلة بخصوص هذا الموضوع، فهيا بنا نقرأ الآتي.

علاج التواء الكاحل وتمزق الاربطة

يتوقف العلاج المناسب لكل من التواء الكاحل وتمزق الأربطة على مدى شدة الإصابة التي قد تعرض لها الفرد، وقد يركز العلاج في أغلب الحالات على التخفيف من حدة الأعراض التي تصيب الفرد على إثر تلك الإصابة، وقد يمكن اتباع الآتي:

  • الراحة: من الأفضل الاستمرار في الراحة لبضعة أيام من التعرض للإصابة وتجنب الضغط على تلك المنطقة بأي شكل.
  • الثلج: تكرار عمل الكمادات الباردة أكثر من مرة في اليوم الواحد واستغراق 20 دقيقة في كل منها، حيث أن ذلك يتحكم في حدة التورم والألم الذي يكون مصاحباً لتلك الإصابة.
  • الضغط: من الممكن الاستعانة بضمادة الضغط التي تتسم بالمرونة من أجل التحكم في حدة التورم ومنع تضاعفه بشكل خطير، مع الحرص على تجنب الإفراط في لف الضمادة لتجنب منع تحرك الدورة الدموية بشكل فعال.
  • الرفع: يجب الحرص على أن تبقى القدم المصابة مرفوعة عن باقي مستوى الجسم من أجل التخفيف من حدة الألم والتورم التي يشعر بها الفرد.

هل زيت الزيتون مفيد لالتواء الكاحل؟

يستخدم زيت الزيتون في علاج التواء الكاحل حيث يساعد على التخفيف من حدة الأعراض بشكل كبير، ومن أجل الحصول على أفضل النتائج من خلاله يتم خلط كمية صغيرة من زيت الزيتون مع عصير ليمونة صغيرة ومزجهما معاً بشكل جيد، يتم استخدام هذا الخليط من خلال دهنه مباشرة على منطقة الألم مع القيام ببعض حركات التدليك، ويتم تكرار تلك الخطوات بشكل يومي حتى يتم ملاحظة ظهور تحسن في الكاحل.

علاج التواء الكاحل المزمن

تختلف طريقة علاج التواء الكاحل حسب شدة الإصابة التي قد تعرض لها الفرد، وتتمثل طريقة العلاج في القيام بالآتي:

  • دعامة الكاحل: قد يكون هناك ضرورة في ارتداء الفرد لتلك الدعامة من أجل الحفاظ على ثبات الكاحل ومنعه من الالتفاف وتساعد أيضاً على الحد من الالتفاف الإضافي في وقت لاحق.
  • العلاج الطبيعي: يتمثل ذلك في القيام ببعض التمارين التي تجعل الكاحل قادر على استعادة مرونته مرة أخرى ويؤدي وظائفه بالشكل المطلوب منه، بالإضافة إلى أن تلك التمارين تساعد على الحفاظ على الوزن الجيد للفرد وتجنب الزيادة المفرطة.
  • الأدوية: من الممكن أن يقوم الطبيب بوصف الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين وديكلوفيناك الصوديوم سواء على هيئة دهانات أو أقراص، وتكون الوظيفة الأساسية لتلك الأدوية هي التخفيف من حدة الالتهابات والآلام التي تصيب الفرد.
  • الحرارة والثلج: من اتباع طريقة علاجية من خلال تطبيق كمادات باردة ودافئة بحيث تكون الكمادات الباردة خلال فترات الإصابة الأولى وبعد ذلك يتم استخدامها بالتبادل مع الكمادات الدافئة بعد مرور يومين.

الالتواء في الكاحل

الالتواء الذي يصيب الفرد في الكاحل يكون نتيجة لقيامه بالالتفاف أو القيام بثني الكاحل بطريقة غير صائبة مما يتسبب في حدوث تمزق أو شد في الأشرطة القوية للنسيج التي تتمثل وظيفتها في ربط العظام مع بعضها، وتكون الوظيفة الأساسية للأربطة هي الحفاظ على ثبات الكاحل ومنع خروجه من نطاق الحركة الطبيعي المحدد له.

في حالات الالتواء الذي يحدث في الكاحل يكون العلاج المناسب وفقاً لمدة شدة الإصابة التي قد تعرض لها الفرد، ويتم التعرف على ذلك من خلال قيام الطبيب بفحص الحالة وتشخيصها بشكل جيد ومعرفة الطريقة الأنسب في علاجها.

علاج التواء الكاحل بالاعشاب

تعتبر طريقة العلاج بالأعشاب من الأشياء المعروفة منذ القدم قبل التطورات التكنولوجية الحديثة، ورغم ما تم التوصل إليه في العصر الحالي إلا أنه لا يمكن الاستغناء عنها أيضاً لكونها تتسم بسعر مناسب وسهولة شديدة في استخدامها، ومن أمثلة الأعشاب التي تكون فعالة للغاية في علاج التواء الكاحل:

  • الزعتر: يعتبر من أكثر الأعشاب التي تستخدم في العلاج لكونه يحتوي على كثير من الفوائد التي تجعله فعالاً في كثير من الحالات، ويتم استخدامه في علاج التواء الكاحل من خلال نقع الزعتر الجاف في المياه وتسخينه ثم تطبيق الكمادات على منطقة الإصابة باستخدامه، ويكرر ذلك يومياً ويلاحظ نتائج فعالة.
  • الثوم: له الكثير من الفوائد الطبيعية التي تجعله الأكثر شهرة في علاج كثير من الأمور على مستوى العالم، حيث أنه يعتبر من أحد المضادات الحيوية الطبيعية وهذا يجعله فعالاً في علاج آلام والتهابات المفاصل، ويتم استخدامه من خلال وضع ملعقة من عصير الثوم مع زيت جوز الهند والقيام بتدليك منطقة الإصابة بهما.
  • زيت الخروع: يعتبر من أشهر الزيوت العشبية التي تستخدم في الطب البديل، ويتم تدليكه مباشرة على منطقة الإصابة ويكون فعالاً للغاية في التقليل من حدة الآلام والالتهابات.
  • البصل: يحتوي على نسبة كبيرة من المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد على التخلص من آلام الكاحل، ويتم القيام بذلك من خلال تقطيع البصل إلى شرائح ووضعها على منطقة الإصابة وتكرار ذلك أكثر من مرة في اليوم.

كم يستغرق علاج التواء الكاحل؟

المدة التي يستغرقها علاج التواء الكاحل تعتمد على مدى شدة الإصابة التي قد تعرض لها الفرد، فهناك بعض الإصابات التي تكون شديدة وتستغرق أياماً أو أسابيع في علاجها وقد تتطلب في بعض الأحيان تناول بعض الأدوية المسكنة والمضادة للالتهابات، وهناك حالات أخرى تكون فيها الإصابات خفيفة بحيث لا تستغرق سوى بضعة ساعات وتكون قد شفيت بشكل كامل.

كيف يتم معالجة التواء الكاحل؟

من أجل علاج التواء الكاحل يتطلب الأمر بعض الأمور البسيطة شريطة أن يلتزم الفرد بها بشكل جيد ولا يهمل أي منها، ويكون ذلك عن طريق أخذ قسط وفير من الراحة وتجنب الضغط على القدم المصابة، كما من المهم أن يقوم الفرد بعمل بعض الكمادات الباردة على منطقة الإصابة من أجل تهدئة حدة الألم والالتهابات التي يعاني منها الفرد، وفي حالة اشتداد حدة الأعراض عليه من الممكن أن يتناول بعض مسكنات الآلام.

هل الماء الساخن يعالج التواء الكاحل؟

في بداية الإصابة بالتواء الكاحل من الضروري أن يتجنب الفرد الماء الساخن بشتى الطرق حتى لا يؤدي ذلك إلى اشتداد حدة الإصابة، حيث يجعل ذلك الدورة الدموية نشطة للغاية ويزيد من تدفق الدماء مما يؤدي إلى زيادة حدة الالتهابات، ولكن من الممكن أن تكون فعالة في العلاج بعد مرور ثلاثة أيام من الإصابة بحيث تهدأ الالتهابات قليلاً.

متى يكون التواء الكاحل خطير؟

يكون التواء الكاحل خطيراً في حالة إهمال علاجه بطريقة جيدة أو إهمال إرشادات الطبيب وممارسة التمارين خلال وقت قصير من الإصابة قبل التعافي بشكل كامل، حيث يؤدي ذلك إلى المعاناة من ألم الكاحل المزمن وعدم وجود استقرار في مفصل الكاحل وتعرض مفصل الكاحل للالتهابات.

هل التواء الكاحل يحتاج علاج طبيعي؟

لا يمكن الاستغناء عن العلاج الطبيعي في مختلف الإصابات لكونه يساعد بشكل كبير على تقوية العضلات التي تكون محيطة بالمفاصل التي تتعرض للإصابة، بالإضافة إلى أن هذا النوع من التمارين يساعد على تسريع عملية الشفاء واستعادة الفرد لليونته ومرونته بشكل كبير.