برج دار الفؤاد الطبي - الدور الرابع 418

01095522095

عملية تغيير مفصل الركبة

عملية تغيير مفصل الركبة ربما يتعرض بعض الأشخاص إلى إصابة معينة في مفصل الركبة أو المعاناة مع الخشونة التي تستدعي أن يقوم في النهاية بتغيير مفصل الركبة بعد أن تفشل الطرق العلاجية الأخرى، ونحن من خلال هذا المقال سوف نتعرف على التفاصيل التي تتعلق بعملية تغيير مفصل الركبة وأهم نتائج وأضرار العملية وأفضل دكتور يقوم بها.

عملية تغيير مفصل الركبة
عملية تغيير مفصل الركبة

عملية تغيير مفصل الركبة

عندما يتعرض المفصل إلى الضرر يتأثر الغضروف وأيضاً بدايات العظام المتصلة به وبالتالي يكون هناك تأكل في العظم مما يؤدي إلى الإصابة بالخشونة يصاحبها ألم في المفصل، وفي هذه الحالة يكون تغيير المفصل أمر ضروري وينصح الأطباء بأن يتم تبديل مفصل الركبة كاملاً لكي يكون هناك تناغم في الحركة كما السابق.

يتم العمل على استبدال أجزاء الركبة بأخرى صناعية والذي يتكون من جزئين هما جزء معدني لمفصل الفخذ والأخرى لقصبة القدم ويتم توصيل الاثنين من خلال وضع الأسمنت الطبي وهي مادة معالجة تعمل على لصق أجزاء المفصل لكي يعمل بشل طبيعي مرة أخرى.

العمر الافتراضي لتغيير مفصل الركبة هو من 15 إلى 20 عام وبالتالي يكون مناسب أكثر لكبار السن لأنه يحتاج عناية خاصة ويجب أن لا يتم الضغط عليه أكثر من اللازم، ومن الهام أن يحافظ المصاب على وزن مناسب بعد إجراء العملية لأن أصحاب السمنة المفرطة هم الأكثر عرضة لحدث مضاعفات في الركبة.

أسباب تغيير مفصل الركبة 

مفاصل الجسم متعددة وتتراوح ما بين 200 إلى 300 مفصل ويتفاوت الرقم نتيجة حدوث التحام في بعض المفاصل مما يغير الوضع القائم في عدد المفاصل في الجسم، ويمثل المفصل أهمية كبيرة في الوصل بين العظام وإعطاء القدرة على الحركة والقيام بالنشاط الطبيعي للإنسان ومن أكبر وأقوى المفاصل في الجسم مفصل الركبة الذي يتحمل جزء كبير من وزن الإنسان.

يعمل مفصل الركبة على تحمل حوالي 5 أضعاف وزن الشخص وبالتالي يعتبر من نقط الارتكاز الهامة في الجسم، ويمكن أن يتعرض المفصل إلى إصابات معينة على مدار العمر تؤدي إلى حدوث خشونة به وهي تأكل في الغضروف المبطن له وبالتالي يبدأ المصاب في الشعور بألم شديد في الركبة يصاحبه صعوبة في الحركة.

احتياج المريض لتغيير مفصل الركبة ينتج عن تأثير عدة أسباب وأكثرها شيوعاً هو تخفيف الألم الذي ينتج من التهاب المفاصل، وفي العادة يحتاج المريض إلى إجراء استبدال مفصل الركبة إذا كان يواجه مشاكل في المشي وصعود الدرج أو النهوض من على الكرسي، فاستعد لتحسين جودة حياتك وثقتك بفضل عملية تغيير مفصل الركبة في عيادة الدكتور عمرو أمل لما يقوم به من تقديم الحلول المبتكرة والنتائج المرضية لتلبية احتياجاتك الفردية.

أسباب تغيير مفصل الركبة 
أسباب تغيير مفصل الركبة

ما هي أسباب خشونة مفضل الركبة؟ 

يوجد عدة أسباب يمكن أن تؤثر على الركبة وتصيبها بالخشونة منها ما يلي:

  • الإصابة بهشاشة العظام: عندما يتعرض المصاب إلى هشاشة في العظام يمكن أن يحدث تلف في الغضروف المبطن للركبة وبالتالي يبدأ المصاب في الشعور بالألم.
  • الإصابة بالتهاب في الركبة: يوجد أكثر من نوع من الالتهابات من الوارد أن تصيب الركبة منها الالتهاب الروماتويدي والالتهاب التنكسي والنقرس وبالتالي يتم التأثير السلبي على المفصل وتحدث خشونة.
  • التعرض لحادث: في كثير من الأحيان يمكن أن يتعرض المصاب لحادث أو كسر في الركبة مما يؤثر على المفصل ويحدث تلف بالأنسجة والأربطة وأيضا الغضروف الموجود به ويحدث من بعدها الخشونة وضمور الغضروف.

طرق علاج مفصل الركبة

هناك أكثر من طريق لعلاج خشونة الركبة أو التلف في غضروف الركبة ومنها الطرق الجراحية وأخرى غير جراحية، ويبدأ الطبيب المعالج أولا بإجراء الفحص الطبي اللازم للمصاب للتعرف على الحالة الحالية للمفصل ومن ثم يقوم بوضع خطة للعلاج وتكون في بداية الأمر غير جراحية -في الغالب- حتى يتم العمل على تحسين المفصل.

طرق العلاج غير الجراحي

يمكن أن يبدأ المصاب في الحصول على العلاج المناسب بعد أن يتم التشخيص وتكون خطوات العلاج كالتالي:

  • العمل على تناول الأدوية المسكنة لتخفيف الألم.
  • تناول مضادات الالتهاب في حالة الإصابة بأي من أنواع الالتهاب.
  • الحفاظ على وزن أقل لكي يتم تخفيف التحميل على المفصل.
  • الاستعانة ببعض التمرينات الرياضية المناسبة للمريض حتى يحدث التحسن.
  • استخدام والعكازات أو الأجهزة الداعمة التي تعمل على تقليل الحمل الموضوع على الركبة.
  • الاستعانة بالعلاج بالحقن والذي يعطي مرونة للركبة ويسهل الحركة.

طرق العلاج الجراحي

في بعض الحالات الأخرى يمكن أن يكون الضرر الذي أصاب الركبة أكبر وبالتالي يقوم الطبيب المعالج باللجوء إلى التدخل الجراحي سواء عن طريق تبديل الغضروف التالف سواء كلياً أو جزئياً و في حالات أخرى يكون تغيير مفصل الركبة وتبديله هو الحل الأمثل للمصاب وهذا يرجع إلى الحالة وتشخيص الطبيب الدقيق لها.

طرق علاج مفصل الركبة
طرق علاج مفصل الركبة

أعراض تتطلب الخضوع لعملية تغيير مفصل الركبة

متى يتم إجراء عملية تغيير مفصل الركبة؟ من الممكن أن يتم العمل على استبدال مفصل الركبة لأكثر من سبب وهذا يرجع إلى حالة المفصل وإلى أي مدى تأثر المفصل بعد الإصابة، وتكون الحالات التالية هي الأكثر حاجة لتغيير مفصل الركبة:

  • حدوث تأكل في الغضروف المبطن للركبة.
  • حدوث إصابة في الركبة أدت إلى ألم شديد.
  • وجود صعوبة كبيرة في المشي أو ثني الركبة.
  • تيبس الركبة الشديد وعدم القدرة على تحركها.
  • وجود التهاب حاد في الركبة مما أدى إلى حدوث ألم شديد بها.

ما قبل تغيير مفصل الركبة

يجب أن يتم العمل على التجهيز الجيد للجراحة لكي لا يصاب المريض بالمضاعفات وأيضاً تحسن من نسبة نجاح العملية، ويقدم دكتور عمرو أمل بعض النصائح التي يجب القيام بها قبل العملية:

  • توضيح التاريخ المرضي والأدوية التي يتم استخدامها للطبيب المعالج.
  • عمل فحص شامل للركبة من خلال الأشعة السينية والفحص الجسدي.
  • استخدام الرنين المغناطيسي الذي يحدد الحالة الحالية للعظام وإلى أي مدى تأكل.
  • إجراء فحوصات كاملة للدم ووظائف الكبد والكُلى والبول.
  • استخدام الأدوية المضادة للالتهاب على مدار أسبوع قبل العملية لتجنب العدوى.
ما قبل تغيير مفصل الركبة
ما قبل تغيير مفصل الركبة

ما هي عملية تغيير مفصل الركبة؟

الإعداد الجيد قبل تغيير مفصل الركبة يعتبر من الخطوات الأساسية والهامة قبل إجراء العملية والتي يقوم بها الدكتور عمرو  أمل والفريق الطبي المرافق له للمصاب قبل العملية بمدة كافية، وتبدأ إجراءات الجراحة كالتالي:

  • يخضع المريض للتخدير المناسب وفي الغالب يكون كلياً.
  • يتم إجراء شق بطول حوال 15 سم في الجزء الأمامي من الركبة.
  • يتم تحضير العظام إلى وإزالة الجزء التالف من الغضروف وتجهيز عظم الفخذ والساق لوضع المفصل الصناعي.
  • يتم وضع الأجزاء الصناعية الخاصة بالمفصل وهي تكون قابلة للثني ويتأكد الطبيب من سلامتها ومناسبتها للجسم.
  • يقوم الجراح بتثبيت المفصل بالأسمنت الطبي الخاص بهذه الجراحة.
  • يقوم الطبيب بتعقيم الجزء موقع الجراحة وخياطته.
  • يعود المصاب بعدها إلى غرفة الإفاقة لاستكمال الإجراءات.
ما هي عملية تغيير مفصل الركبة؟
ما هي عملية تغيير مفصل الركبة؟

كم نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الركبة؟

“استعد للاستفادة من الراحة والجودة العالية في عيادة الدكتور عمرو أمل لتغيير مفصل الركبة. نحن نقدم العناية الشاملة والمتابعة المستمرة للحصول على نتائج مثالية.”

نسبة النجاح في عملية تغيير مفصل الركبة عالية وتصل إلى ما يزيد عن 90% ويتمكن المصاب بعد فترة التعافي إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي مع الاهتمام بالمتابعة الطبية التي تساعد في أن يبدأ المصاب في المشي والحركة دون الشعور باضطراب.

كم تستغرق عملية زراعة مفصل الركبة؟

قد تستغرق عملية تغيير مفصل الركبة من 6 إلى 8 ساعات ويعود المصاب بعدها إلى غرفته لكي تتم فحص المؤشرات الحيوية والتأكد من سلامته ومدى نجاح العملية، ويقوم الطاقم الطبي في هذه الأثناء أي بعد أن تتم الإفاقة من التخدير الذي خضع له بتوضيح بعض التعليمات الهامة التي يجب أن يقوم بها المصاب عند الجراحة، عليك أن تستعد للاستمتاع بأيام خالية من الألم والقلق مع العملية المتقدمة لتغيير مفصل الركبة لدى الدكتور عمرو أمل.

كم تستغرق عملية زراعة مفصل الركبة؟
كم تستغرق عملية زراعة مفصل الركبة؟

ما بعد عملية تغيير مفصل الركبة

يبدأ المريض بالقيام بالتعليمات ما بعد العملية أثناء فترة التعافي التي تستغرق بعض الوقت، ونوضح بعض من النصائح التي يقدمها الطبيب عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس، والذي يتمتع بسمعة طيبة وشهرة واسعة في هذا المجال لكفاءته ومهارته وخبرته الكبيرة في إجراء هذا النوع من العمليات بنجاح كبير، ويتمثل الأمر في اتباع التالي:

  1. أخذ قسط أوفر من الراحة والاستلقاء مع تمديد الساق والمكوث في المستشفى من 3 إلى 5 أيام.
  2. تناول الأدوية الموصوفة بشكل منتظم.
  3. الاستعانة بكمادات المياه الباردة والساخنة والتي تعمل على تخفيف التورم الذي يصاحب الجراحة وتسرع من عملية التعافي.
  4. يجب أن يحاول المريض التحريك الركبة في اليوم التالي للعملية والتعرف على قدرته على السير.
  5. يجب الاستعانة بالعكازات في الفترة الأولى بعد العملية لكي يخفف الحمل الموضوع على الركبة.
  6. تجنب التمرينات القوية مثل الجري أو القفز في الأسابيع الأولى من العملية.
  7. الاستعانة بنظام علاج طبيعي كامل لتهيئة الركبة لتحمل الضغط والرجوع إلى قدرتها الطبيعية على أداء وظيفتها.

العلاج الطبيعي بعد تغيير مفصل الركبة

العلاج الطبيعي بعد إجراء عملية تغيير مفصل الركبة يمثل أحد الخطوات الأساسية في رحلة العلاج لأنها تساعد في أن يحصل المصاب على راحة أكبر وتهيء المفصل لكي يعود إلى العمل بشكل طبيعي دون الحاجة إلى مساعدة أو استخدام الأجهزة الداعمة، ومن أجزاء العلاج الطبيعي الأهم هي القيام بالتمرينات الرياضية المناسبة للحالة وبعد أن يبدأ الطبيب في برنامج العلاج الطبيعي سوف يشعر بالتحسن بالتدريج، وربما يتمكن من التمرين لمدة 20 إلى 30 دقيقة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم كما انه يكون في حاجة إلى المشي نصف ساعة مرتين في اليوم، ويتم برنامج العلاج الطبيعي من خلال الآتي:

  • اليوم الأول: يكون في المستشفى ويقوم أخصائي العلاج الطبيعي بإرشاد المريض حول كيفية النهوض من السرير وتحميل الوزن على الركبة الجديدة وإمكانية خطو بعض الخطوات على جهاز المشي بالإضافة إلى المساعدة في التمارين التي تقام بجانب السرير.
  • اليوم الثاني: يستمر فيه المريض في ممارسة التمارين من أجل تقوية العضلات التي تعمل على تدعيم الركبة والتدرب على ثني الركبة وتقويمها بجانب ثني وإرخاء عضلات الفخذين، والمشي لمسافة أبعد باستخدام المشاية أو العكازين.
  • اليوم الثالث إلى اليوم الخامس: قد يكون المريض حينها في المستشفى أو في المنزل أو ذهب إلى مركز إعادة التأهيل ومع الحصول على بعض المساعدة سوف يكون بإمكانك صعود يعض درجات السلم.
  • اليوم الخامس إلى الأسبوع الرابع: يتم فيه تكثيف التدريبات بشكل تدريجي من أجل أن تصبح الركبة أقوى وخلال تلك الفترة من الممكن أن يقوم المريض بالمشي لمسافة أطول بالاستعانة بالمشاية أو العكازين، ومن ثم لا يحتاج سوى إلى عصا أو عكاز واحد للمشي ويمكنه القيام بذلك بمجرد أن يتمكن من الوقوف لأكثر من عشر دقائق، أو أن يقوم باستخدام دراجة تمارين يقوم فيها بالدوس للخلف فقط في البداية ومن ثم استخدام الدواسة للأمام حينما تكون الركبة قوية بشكل كافي.
  • بعد أربع أسابيع: قد يقوم الطبيب باقتراح إضافة أوزان خفيفة من أجل زيادة المقاومة.

ولو كنت تريد الاطلاع على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بجلسات العلاج الطبيعي التي يتم تطبيقها على الركبة والشعور بالألم بعدها من عدمه، فقم بالضغط هنا.

العلاج الطبيعي بعد تغيير مفصل الركبة
العلاج الطبيعي بعد تغيير مفصل الركبة

تمارين تغيير مفصل الركبة

تمارين بعد عملية تغيير مفصل الركبة تساهم بشكل كبير في حصول المصاب على حالة من التحسن بشكل أسرع وتعزز القدرة على تحريك مفصل الركبة الصناعي بطريقة طبيعية دون الشعور بعدم راحة، ويمكن أن يقوم المصاب بإجراء التمرينات التالية:

  • يمكن أن يقوم المصاب بالعمل على بثني الركبة وفردها لعدة مرات.
  • يمكن أن يقوم المصاب بالوقوف وثني الركبة المصابة وإرجاعها مرة أخرى.
  • يجب أن يستعن المصاب بوسائد المناسبة التي تعطي تدعيم للمفصل.

يجب أن يتجنب المصاب الضغط الزائد بعد العملية أو القيام بتمرينات معينة مثل القرفصاء والتي تزيد من التحميل على الركبة ويهتم بالقيام بكمادات المياه الباردة التي تخفف من التورم الذي يمكن أن يحدث بعد القيام بالتمرينات في الأسابيع الأولى بعد العملية، وعلى المريض أن يلتزم باتباع جميع التمارين الرياضية التي أوصى بها الطبيب لمدة شهرين كاملين على الأقل بعد العملية من أجل الوصول إلى نتيجة متميزة.

مدة التعافي بعد عملية تغيير مفصل الركبة 

المدة المحددة للتعافي يختلف من شخص لأخر تبعا للحالة الصحية للمصاب والعمر وأيضاً الوزن، ولكن في الغالب يمكن أن يبدأ المصاب في الرجوع إلى العمل مع تجنب الضغط على المفصل أو القيام بحركات أو تمرينات عنيفة في الأسبوع السادس من العملية ويمكن أن تستمر مدة التعافي لمدة 6 أشهر بعد العملية.

مدة التعافي بعد عملية تغيير مفصل الركبة 
مدة التعافي بعد عملية تغيير مفصل الركبة

اضرار عملية تغيير مفصل الركبة

أضرار تغيير مفصل الركبة يمكن أن تحدث في بعض الأوقات للأشخاص الخاضعين لعملية استبدال مفصل الركبة ولكن في حالات نادرة، ولكن مع العمل على القيام بالتعليمات التي وضحها الدكتور عمرو أمل بعد إجراء العملية تكون نسبة حدوث أضرار أو مضاعفات أقل ويتجنب المصاب التعرض للمخاطر.

هل عملية تغيير مفصل الركبة خطيرة؟

نعم من الوارد أن تمثل عملية استبدال مفصل الركبة خطورة على المصاب أو حدوث مضاعفات له بشكل عام، ومضاعفات عملية تغيير مفصل الركبة تكون كالتالي:

  1. حدوث عدوى في موقع العملية.
  2. الإصابة بتيبس في الركبة.
  3. حدوث ارتخاء في المفصل الصناعي.
  4. الإصابة في أحد الأعصاب في الركبة أو الأربطة والشرايين.
  5. حدوث نزيف في محل الجراحة.
  6. التهاب الجرح وقد يصل الالتهاب إلى النسيج الداخلي والعظام.
  7. الشعور بخدر في مكان الجرح.
  8. تموضع الرضفة بشكل خاطئ.
  9. انكسار العظم حول المفصل الصناعي.
  10. الإصابة بجلطة في أحد القدمين.
  11. وجود رد فعل تحسسي بسبب المواد التي يتم استخدامها في تصنيع المفصل البديل.
هل عملية تغيير مفصل الركبة خطيرة؟
هل عملية تغيير مفصل الركبة خطيرة؟

ألم بعد عملية تغيير مفصل الركبة

كم يستمر الالم بعد عملية تغيير مفصل الركبة؟ هذا السؤال يتردد على لسان الكثير من المرضى الذين خضعوا بالفعل لعملية تغيير مفصل الركبة حيث أن الألم بعد العملية قد يستغرق بعض الوقت ولكن يمكن أن يتم التعامل معه من خلال المسكنات سواء الموضعية أو الأنواع الأخرى، ويجب أن تكون تحت إشراف طبي لكي لا يتعرض المصاب للمضاعفات أخرى ويمكن أن يستمر الألم لمدة من 7 إلى 15 يوم بعد العملية، وإذا لم يشعر بتحسن حينها عليه أن يقوم باستشارة الطبيب على الفور، لذا لا تعاني بعد اليوم من آلام المفصل واتخذ خطوة إيجابية نحو الشفاء مع دكتور عمرو أمل وعمليته المبتكرة.

سعر عملية تغيير مفصل الركبة 

سعر أو تكلفة إجراء جراحية تغيير مفصل الركبة يمكن أن يعتمد على الفحوصات والأشعة التي يتم إجراءها قبل الجراحة وتكلفة العملية والجراح والتخدير المستخدم في العملية وأيضا يوجد تكلفة ما بعد إجراء الجراحة ويتم تحديد هذه التفاصيل مع المشفى والطبيب المعالج قبل إجراء العملية، وتتراوح تكلفة عملية تغيير مفصل الركبة في مصر ما بين 100 إلى 150 ألف جنيه مصري.

هل بعد تغيير مفصل الركبة يرجع المريض طبيعي؟

من الهام أن يتبع المصاب التعليمات التي وضحها الطبيب المعالج له لأن هذا يساعد في أن تتحسن حالة المصاب ويستعيد قدرته على الحركة بشكل طبيعي مرة أخرى، ولكن هذا الأمر يتطلب بعض الوقت بعد العملية لذا يجب أن يتم الحفاظ على حالة المصاب، ويلتزم بالتمارين وبرنامج العلاج الطبيعي والتأهيل من أجل أن يتمكن من العودة إلى الوضع الطبيعي الذي كان عليه قبل العملية.

كم يعيش المفصل الصناعي ( العمر الافتراضي للمفصل الصناعي)؟

يختلف العمر الافتراضي للمفصل الصناعي من شخص إلى آخر ولكن أغلب الأنواع تتراوح كفاءتها ما بين 15 إلى 20 عام، حيث يتمكن المريض خلال تلك الفترة من ممارسة حياته بشكل طبيعي ويقوم بأغلب الأنشطة التي كان يقوم بها دون أن يشعر بأي ألم، وعليك أن تكتشف الراحة والحياة النشطة من جديد مع عملية تغيير مفصل الركبة من خلال خبرة الدكتور عمرو أمل.

متى يبدأ المشي بعد تركيب مفصل الركبة؟

يمكن أن يبدأ المصاب في المشي بعد اليوم الأول من إجراء العملية حتى يتم التأكد من حالة المفصل وسلامة المريض ويجب أن يستعين بالعكازات لكي لا يكون التحميل الكامل موضع على مفصل الركب وبالتالي يشعر المريض بألم شديد، اكتشف العناية الشخصية والتقنيات المبتكرة في عملية تغيير مفصل الركبة في عيادة الدكتور عمرو أمل فنحن نضمن الراحة والجمال والوظيفة الصحية لمرضانا.

متى يبدأ المشي بعد تركيب مفصل الركبة؟
متى يبدأ المشي بعد تركيب مفصل الركبة؟

ما سبب التورم بعد عملية تغيير مفصل الركبة 

من الوارد أن يحدث تورم في الركبة بعد إجراء استبدال للمفصل ويكون نتيجة حدوث تجمع للسوائل حول الجزء المصاب ولكن العلاج بسيط ويكون من خلال تناول مسكنات الألم المناسبة واستخدام كمادات الثلج التي تعمل على تخفيف التورم، وتعرَّف على أفضل طريقة لاستعادة قوتك وحركتك مع عملية تغيير مفصل الركبة بإشراف الدكتور عمرو أمل.

العوامل التي تحدد مدى اتساع زاوية ثني الركبة

مدى قدرة المريض على ثني ركبته قبل العملية

لو كان المريض يعاني من تيبس شديد في مفصل الركبة قبل أن يخضع لعملية تغيير المفصل ففي هذا الوضع تفقد الانسجة التي تحيط بالمفصل مثل العضلات والأوتار جزء كبير من مرونتها وهو ما يعمل على إعاقة ثني الركبة بدرجة واسعة، وفي العادة تحتاج تلك الحالات إلى فترات زمنية طويلة من التمارين من أجل التمكن من استعادة ليونة الركبة وقدرتها على الثني بطريقة أفضل.

وعلى الصعيد الآخر في الحالات التي لم تكن تعاني من أي تيبس قبل العملية ولديها قدرة على ثني الركبة بالمستوى الطبيعي للحركة، فهذا يسمح للركبة الصناعية أن تتحرك في صورة جيدة وفي وقت قصير ولا يواجه هذا النوع من المرضى أي مشكلة في فرض قيود على الحركة.

زيادة وزن المريض

واحد من العوامل المهمة التي يتوقف عليها مدى حركة الركبة بعد إجراء العملية الجراحية هو وزن المريض، فو كان يعاين من زيادة الوزن بجانب وجود دهون كثيرة في منطقة الفخذ والساق فسوف ينتج عنه تقليل مدى حركة الركبة نتيجة اصطدام الفخذ بالساق خلال ثني المفصل، وهذا على العكس تماماً مع الأشخاص أصحاب الوزن المثالي الذين يتمكنون من ثني الركبة بشكل أفضل.

وجود التهاب وتروم في مفصل الركبة بعد العملية

من الطبيعي أن يحدث تورم في الركبة بعد العملية ويستمر لعدة أسابيع وانتفاخ المفصل هذا يقلل من مدى الحركة، ولكن مع تناول العلاجات التي يقوم الطبيب بوصفها وعمل كمادات الثلج سوف يقل التورم وهو ما يسمح للمريض أن يقوم بثني الركبة بصورة أفضل.

مشاكل واضطرابات نفسية

قد يشعر المريض بالقلق حيال ثني المفصل خوفاً من أن يصاب بأي ضرر أو أن يفتح الجرح أثناء المشي أو تتمزق الخياطة، وفي تلك الحالة يجب على الطبيب تهدئة المريض وطمأنته بشأن التعامل مع المفصل الجديد ووصف بعض الأدوية المسكنة له التي تمنع الشعور بأي ألم أثناء ثني المفصل.

هل يوجد بديل لعملية تغيير مفصل الركبة؟

يوجد أكثر من طريقة أخرى لعلاج مفصل الركبة المصاب ولكن يعتمد بشكل أساسي على حالة المفصل ومدى الضرر الذي لحق به ويتم تحديد الإجراءات العلاجية المناسبة بعد أن يتم إجراء التشخيص للمصاب ومعرفة الحالة الحالية للمفصل وما يجتاحه من طرق علاج.

تشتمل طرق العلاج الغير جراحية على ما يأتي:

  • ممارسة التمارين الرياضية: وهذا لما تقوم به التمارين الرياضية من المساعدة في تقوية العضلات وتدعيم الركبة بالإضافة إلى تحسين مرونتها وتقليل التيبس.
  • العلاج الطبيعي: يساهم العلاج الطبيعي بعودة حركة الركبة من جديد وتقليل التورم والتخلص من الآلام التي يشعر بها المريض.
  • إنقاص الوزن: حيث أن زيادة الوزن من الأشياء المضرة للغاية التي تسبب الضغط على مفصل الركبة وزيادة التآكل فيه، لذا يجب على المريض أن يتبع خطة مناسبة من أجل الوصول إلى وزن مثالي واتباع نظام غذائي صحي.
  • استخدام الأدوات المساعدة: من الممكن استخدام العكازات أو الأجهزة التعويضية مثل الدعامات الركبية التي تعمل على تخفيف الضغط على الركبة المصابة.
  • العلاج بالأدوية: هناك أكثر من نوع من الدواء يساعد على بناء الغضروف من جديد مثل التي تحتوي على الجلوكوزامين، أو استخدام الحقن الغير ستيرويدية من أجل تقليل الالتهاب أو حقن حمض الهيالورونيك التي تعمل على تليين المفصل.

علاج خشونة الركبة نهائيا بالأعشاب

هناك بعض الأنواع من الأعشاب التي تساعد في التخفيف من أعراض خشونة الركبة ولكنها بالطبع ليست بديل عن العلاج الطبي الطبي، وقبل أن تقوم باستخدام أي نوع من تلك الأعشاب عليك أن تقوم باستشارة الطبيب ومن بينها التالي:

  • الكركم: يحتوي الكركم على مركب يعرف باسم الكركمين والذي يعتبر مضاد للالتهابات ويمكنه تناوله كمكمل غذائي أو إضافته إلى الطعام.
  • الزنجبيل: هو أيضاً مادة مضادة للالتهاب حيث تساعد في تخفيف الألم المرتبط بخشونة الركبة ومن الممكن استخدامه عن طريق تناول الزنجبيل المجفف أو الطازج أو إضافته إلى المشروبات.

وعليك أن تأخذ في عين الاعتبار أن استخدام الأعشاب يحتاج إلى حرص وحذر كبير من أن تتفاعل مع الأدوية التي يتناولها المريض، لذا استشارة الطبيب تأتي في المقام الأول قبل أي شيء، وإذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من التفاصيل فيما يتعلق بإمكانية علاج خشونة الركبة بالزيوت والأعشاب والطريقة المتبعة ننصحك بقراءة هذا المقال.

علاج خشونة الركبة نهائيا بالأعشاب
علاج خشونة الركبة نهائيا بالأعشاب

تخصصات الطبيب

عملية تثبيت الكتف

عملية تثبيت الكتف

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الحوض

عملية تغيير مفصل الحوض

معرفة المزيد
عملية تثبيت مفصل الكاحل

عملية تثبيت مفصل الكاحل

معرفة المزيد
ما هي عملية قطع وتر الكتف

ما هي عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية الغضروف الهلالي

عملية الغضروف الهلالي

معرفة المزيد
عملية منظار الركبة

عملية منظار الركبة

معرفة المزيد
عملية قطع وتر الكتف

عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عمليات كسور العظام

عمليات كسور العظام

معرفة المزيد
عملية كسر الحوض

عملية كسر الحوض

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل

معرفة المزيد
عملية الغضروف

عملية الغضروف

معرفة المزيد
عملية تقوس الساقين

عملية تقوس الساقين

معرفة المزيد
زراعة النخاع للاطفال

زراعة النخاع للاطفال

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

معرفة المزيد
عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي

معرفة المزيد
عملية الفلات فوت

عملية الفلات فوت

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات

معرفة المزيد
عملية عرق النسا

عملية عرق النسا

معرفة المزيد
اصابات الآم الكتف

اصابات الآم الكتف

معرفة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2004 - 2022 دكتور عمرو امل امين استشاري جراحة عظام. برمجة د. محسن.

اتصل بنا واتساب