اعرف أكثر عن الكيس الزلالي في الركبة وهل هو خطير؟

السائل الزلالي الذي يتواجد في مفصل الركبة يقوم بالعديد من الوظائف المهمة لكافة أجزاء الركبة، ولكن هناك بعض الإصابات أو الأمراض قد تؤدي إلى زيادة إفراز هذا السائل مما يتسبب في ظهور تورم يصحبه ألم شديد، في المقال التالي سوف نتعرف بشكل واضح على هذا الأمر وكيفية التعامل معه، فهيا بنا نقرأ الآتي.

الكيس الزلالي في الركبة
الكيس الزلالي في الركبة

الكيس الزلالي في الركبة

الكيس الزلالي الذي يتواجد في منطقة الركبة يحتوي على كمية وفيرة من السائل الذي يعمل على امتصاص الصدمات وتقليل الاحتكاك بشكل كبير عند الحركة، وتتواجد في الركبة العديد من الأجربة التي قد يتعرض أي منها للإصابة بالالتهاب ولكن يعتبر الأكثر شيوعاً هو الكيس الذي يتواجد حول رأس الركبة أو في الجانب الداخلي منها أسفل المفصل.

حدوث التهاب في الكيس الزلالي الذي يتواجد في مفصل الركبة يتسبب في آلام شديدة للفرد تجعله غير قادر على تحريك قدمه بصورة طبيعية، وقد يتم علاجه بالكثير من الطرق فقد يتم الاكتفاء ببعض الأمور البسيطة في المنزل أو قد يكون الأمر خطيراً إلى حد الحاجة إلى تدخل جراحي من أجل إزالة هذا الكيس.

هل الكيس في الركبة خطير؟

على الأغلب فإن الكيس الذي يتواجد في الركبة لا يكون خطيراً، حيث أن آلامه تكون بسيطة ويمكن أن يختفي خلال فترة قصيرة من الوقت مع اتباع بعض الإجراءات البسيطة، أما إذا تم إهماله وتركه دون محاولة علاجه بأي طريقة فإن ذلك يتسبب في حدوث الكثير من المضاعفات الخطيرة للغاية وتزداد حدة الألم بشكل كبير بالأخص عند محاولة فرد الركبة ويزيد حجم الكيس نتيجة للإفراط في الحركة.

ما هو علاج الكيس الزلالي في الركبة؟

هناك العديد من الطرق التي يتم من خلالها علاج الكيس الزلالي في الركبة، ومن أمثلتها:

  • الحرص على أخذ قسط وفير من الراحة وتجنب أي مجهود قد يتسبب في ضغط شديد على الركبة.
  • عمل بعض كمادات الثلج من أجل تهدئة التورم وتخفيف الألم الناتج عن الأعراض.
  • تناول بعض مسكنات الألم في حالة اشتداد الأعراض.
  • الحرص على إبقاء الساق المصابة مرفوعة عن باقي مستوى الجسم عند الجلوس.

ما هو علاج الكيس الدهني في الركبة؟

وجود كيس دهني في الركبة لا يعتبراً أمراً خطيراً ولا يتطلب الأمر جراحة من أجل إزالته في كثير من الأحيان، وقد يتم التخلص منه ببعض العادات السليمة التي يقوم بها الفرد لبضعة أيام أو من خلال أخذ الأدوية التي يرشحها الطبيب المتخصص، حيث أن الطريقة الأنسب في العلاج يتم تحديدها من قبل الطبيب دون غيره وفقاً لمدة حالة الفرد وتطور الأمر.