ما هو علاج التهاب اوتار الركبة؟ وهل يمكن علاجها بالأعشاب؟

التهاب الأوتار يعتبر أحد الأمراض التي يتم إصابة الركبة بها ويمكن أن تؤثر على قدرة المريض على الحركة ونوضح المعلومات الكاملة عنها في المقال التالي.

ما هي اعراض التهاب اوتار الركبة؟

الأوتار في الركبة هي أحد مكونات الركبة وهي نسيج فيه نسبة عالية من المرونة ويمكن ضمه وبعمل على الربط بين العظام والعضلات ويقوم بإفراز سائل يمكنه أن يعمل على تسهيل الحركة في الوقت وتعمل أوتار الركبة على إعطاء إمكانية لهذا المفصل للحركة بحرية وممارسة الرياضة وأيضا يمكن أن يغير ما بين الجلوس أو الوقوف بسهولة أكبر.

التهاب أوتار الركبة يمكن أن تحدث للأشخاص الأكبر سنا أو من يمارسون الرياضات المختلفة منها الجري أو السباحة مما يمثل ضغط على الركبة والأوتار بها وهذا يؤدي إلى زيادة في الألم الذي يشعر به الشخص المصاب وبالتالي يمكن أن يؤثر على راحته.

أسباب الإصابة بالتهاب أوتار الركبة

يمكن أن يتعرض الشخص إلى التهاب أوتار الركبة من خلال ما يلي:

  • حدوث إصابة في الركبة.
  • القيام بحركة مفاجئة في الركبة.
  • الإصابة بعدوى في الغشاء حول الوتر.
  • وجود ضغط شديد على الأوتار.

وهناك بعض عوامر الخطر التي تزيد من فرص الإصابة بالتهاب أوتار الركبة وهي:

  • التقدم في العمر.
  • ممارسة أنواع معينة من الرياضة منها كرة السلة والسباحة.
  • نمط الوظيفة الذي يتطلب إجهاد للركبة.

ما هي أعراض التهاب أوتار الركبة؟

التهاب أوتار الركبة هو حدوث التهاب في الغشاء الخارجي للوتر مما يؤثر على حركة الوتر وقوته وبالتالي يحدث إصابة للركبة يمكن أن تؤثر على قدرة الشخص على المشي أو وظائف مفصل الركبة بشكل عام، ومن الأعراض الأكثر شيوعا لالتهاب أوتار الركبة ما يلي:

  • الشعور بألم في المفصل عند الحركة.
  • زيادة حجم الركبة وتورمها.
  • الشعور بسخونة في المفصل.
  • احمرار في الجزء المصاب من الركبة.

تشخيص التهاب أوتار الركبة

يمكن أن يقوم الطبيب بعمل الفحص السريري للشخص المصاب أولا لكي يتعرف على الأعراض ويتحدد موقع الإصابة، ومن بعد ذلك يمكن أن يتم عمل الأشعة السينية التي توضح الوضع الحالي للركبة والأوتار الملتهبة وأيضا يمكن أن يتم إجراء تحاليل الدم التي تبين وجود التهاب شديد في الجسم.

هل التهاب وتر الركبة خطير؟

إهمال العلاج أو التشخيص المتأخر يمكن أن يتسبب في ألم شديد في الركبة نتيجة تفاقم أعراض الالتهاب في الأوتار داخل الركبة وبالتالي تؤثر على حركة الشخص المصاب وتقلل القدرة على القيام بالنشاط البدني المعتاد، ويمكن أن يُمثل التهاب وتر الركبة خطورة في حالة ظهور المضاعفات التالية:

  • حدوث تغيير في شكل الوتر وعدم النمو بشكل طبيعي في ما يُعرف بالداء الوتري.
  • وجود تغيير في شكل الأوعية الدموية ونموها بشكل غير طبيعي.
  • الإصابة بتمزق كامل في الوتر مما يسبب مشكلات صحية قد تستدعي التدخل الجراحي.

ما هو علاج التهاب اوتار الركبة؟

من الممكن أن يتم علاج التهاب أوتار الركبة والتي تعمل على تقليل الألتهاب ومعالجته وتحسن الغشاء الموجود حول الوتر مما يجعل الشخص المصاب أكثر قدرة على المشي وممارسة النشاط الجسدي الطبيعي، وهناك أكثر من طرقة للعلاج لكن في الغالب يعطي الطبيب المصاب بعض الخطوات التي تعمل تحسين حالة الشخص أثناء فترة التعافي.

طرق علاج التهاب أوتار الركبة

يمكن أن يتم علاج وتر الركبة الملتهب كالتالي:

العلاج الدوائي

يمكن الاستعانة بأنواع معينة من العقاقير منها مضادات الالتهاب ومسكنات الألم مثل الكورتيزون ويمكن أن يتم الاستعانة بحقن البلازما الذي يعمل على تحسين حالة المصاب.

العلاج الفيزيائي

يمكن أن يلجأ المريض إلى الدمج بين الأدوية والعلاج الطبيعي الذي يعتمد على التمرينات البسيطة التي تقوي الوتر والعضلات في الركبة مما يعمل على تحسين الركبة والعمل على إمكانية المشي بصورة طبيعية مرة أخرى.

يوجد تمارين لعلاج التهاب أوتار الركبة وهي مخصصة لتقوية العضلات والأوتار في الركبة والتي تعمل على تحسين حالة الشخص وإعطاء المفصل قوة أكبر لتحمل الالتهاب والقدرة على استعادة الحركة الطبيعية للركبة مرة أخرى.

العلاج الجراحي

في العادة لا يتم البدء في إجراءات العمليات الجراحية إلا إذا لم يجد الطبيب استجابة من الجسم لأنواع العلاج الأخرى، ويمكن أن يتم الاستعانة بالعلاج بالموجات الصوتية أو الإبر قبل أن يتم تقرير الجراحة التي تكون غالبا عند زيادة الالتهاب وحدوث تمزق في الوتر.

علاج التهاب أوتار الركبة بالأعشاب

استخدام الأعشاب كأحد طرق علاج هو أمر شائع ويمكن أن يعتبر أحد طرق الطب البديل التي تساعد أنواع العلاج الأخرى في تحسين حالة مريض التهاب وتر الركبة ويمكن أن يتم الاستعانة بأنواع الأعشاب التالية:

  • الكركم: يمكن لمريض التهاب أوتار الركبة أن يستفيد من أستخدام الكركم لما يحتويه من مواد مضادة للالتهاب وتحسن من حالة الإصابة لديه.
  • مخلب الشيطان: يوجد أكثر من مادة هامة داخل عشبة مخلب الشيطان والتي تعمل على تحسين حالة المصاب وتقلل من التهاب الأوتار والأعصاب.
  • الصفصاف الأبيض: يمكن أن يتم الاستعانة بعشبة الصفصاف الأبيض التي تعمل على تخفيف حدة الألم وتقليل الالتهاب الناتج عنه ورم في الركبة.