كم مدة العلاج الطبيعي بعد عملية الرباط الصليبي؟ وما علامات نجاحها؟

يقدم لك المقال التالي تعريف كامل عن عدة أسئلة تخص عملية الرباط الصليبي.

كم مدة العلاج الطبيعي بعد عملية الرباط الصليبي؟
كم مدة العلاج الطبيعي بعد عملية الرباط الصليبي؟

كيف اعرف نجاح عملية الرباط الصليبي؟

إجراء عملية الرباط الصليبي يعتبر من القرارات الطبية الصعبة التي تستدعي وقت طويل للقيام بالجراحي ويجب عمل الفحوصات اللازمة قبل أن يتم إقرار الجراحة حتى تزيد من فرص النجاح ويحصل الشخص المصاب على مزيد من الراحة بعد إجراء العملية.

يبدأ الطبيب المعالج في تشخيص حالة المصاب من خلال الفحص البدني والتعرف على الأعراض الظاهرة ويطلب منه القيام بالأشعة السينية والرنين المغناطيسي للتعرف على حالة الغضروف والأوتار الأخرى وأيضا معرفة مدى الضرر الذي أصاب الشخص بعد التعرض للتمزق أو القطع في الرباط الصليبي.

بعد إجراء العملية تظهر بعض العلامات التي تشير إلى نجاح الجراحة واسترداد الشخص المصاب إلى نشاطه مرة أخرى منها ما يلي:

  • تحسن الألم الذي يشعر به المصاب.
  • القدرة على ثني الركبة.
  • السيطرة على المفصل والتحكم به.
  • تقليل التورم في المفصل.
  • عودة قوة العضلات المحيطة بالمفصل.

تصل نسبة نجاح عملية الرباط الصليبي حتى 90% في بعض الحالات وهي نسبة شفاء مرتفعة وحققت الجراحة نجاح كبير خاصة لدى الأشخاص التي تمارس رياضة لأنها تعمل على إصلاح الرباط الصليبي بعد القطع وتأهيله مرة أخرى للعمل بشكل طبيعي وتعطي قدرة على استرداد النشاط والقدرة على التحكم بالركبة.

مدة الشفاء من عملية الرباط الصليبي

قد يستغرق التعافي بعد عملية الرباط الصليبي بعض الوقت ومن المحتمل أن يتوقف المصاب عن الحركة في الأسابيع الأولى بعد الجراحة ويمكن العمل على إعادة تأهيل المفصل والبدء بالمشي لمدة قصيرة مع الاستعانة بالعكازات حتى لا تتأثر الركبة بالضغط أثناء السير.

يمكن أن يتغنى المريض عن الدعامات والعكازات بعد الشهر الأول من الجراحة ويتمكن من الارتكاز على الركبة تدريجيا مرة أخرى، ويوجد برنامج تأهيلي متكامل يتم العمل به مع مصاب الرباط الصليبي بعد الجراحة ويشتمل على أنواع أدوية معينة وتمرينات رياضية مُختاره تتناسب مع هذه الحالة المرضية.

كم مدة العلاج الطبيعي بعد عملية الرباط الصليبي؟

العلاج الفيزيائي أو العلاج الطبيعي في حالات إصابة الرباط الصليبي له أهمية كبيرة في حصول المصاب على التعافي والشعور بحال أفضل بعد العملية، ويبدأ المصاب في الغالب العلاج الطبيعي بعد الجراحة بحوالي أسبوع ويستمر التأهيل مدة ما بين 6 إلى 12 شهر تبعا للحالة الصحية للمريض ومدى الالتزام بالتعليمات التي وضحها الطبيب المختص له.

كم جلسة علاج طبيعي بعد عملية الرباط؟

ينصح الأطباء في العادة مصابي الرباط الصليبي بعمل جلسات العلاج الطبيعي والتأهيل بعد العملية لأنها تعمل على تحسين سريان الدورة الدموية وتعطي قوة كبيرة للعضلات كما أنها تخفف من وزن المصاب بالتالي يقل الضغط الموضوع على الركبة مما يعطي إمكانية للتعافي أسرع.

يختلف عدد الجلسات بعد عملية الرباط من شخص لأخرى ولكن في الغالب تستمر هذه الجلسات لمدة تصل إلى 6 أشهر بشكل متواصل حتى يحصل المصاب على النتيجة المرجوة ويبدأ في استعادة نشاط المفصل الكامل ويجب أن يتمر في المتابعة الطبية حتى يصل إلى التعافي الكامل.