هل الروماتويد من امراض السرطان؟ ومتى يكون الروماتويد خطر؟

مرض الروماتويد من الأمراض التي انتشرت أكثر في الفترة الأخيرة ولها الكثير من الأعراض والأسباب ونوضح في ما يلي بعض الأسئلة الشائعة التي تخص الروماتويد بشكل مفصل.

هل الروماتويد من امراض السرطان؟
هل الروماتويد من امراض السرطان؟

هل الروماتويد من امراض السرطان؟

الروماتويد من أنواع الالتهابات التي تصيب أكثر من عضو في الجسم والمفاصل بشكل خاص منها مفاصل اليد والكوع والركبة وغيرهم، يعتبر الروماتيزم أحد الأمراض المناعية التي تقوم الأجسام المضادة بمهاجمة الخلايا السليمة والتسبب في ضرر لها.

لا يوجد تأكيد على وجود صلة مباشرة بين الروماتويد وأمراض السرطان، لكن أكدت بعض الدراسات أن الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي يزيد من خطر الإصابة بالسرطان خاصة سرطان القولون والثدي والكبد والعكس صحيح يمكن أن يصاب مريض السرطان بالروماتويد أكثر من غيره.

عوامل خطر الإصابة بالسرطان لمريض الروماتويد

يوجد أكثر من الممكن أن تزيد بعض العوامل فرص الإصابة مريض التهاب المفاصل الروماتويدي بالسرطان وهي:

تناول أنواع أدوية معينة 
يمكن أن يؤثر استخدام أنواع معينة من العقاقير على قابلية الجسم لإصابة بالسرطان خاصة الأدوية المعدلة التي تعمل على تثبيط المناعة لمعالجة الروماتويد وجعل خطر الإصابة بسرطانات مثل المثانة والغدد الليمفاوية أكبر.

الأنظمة الغذائية الخاطئة 
تناول الأطعمة المصنعة أو التي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة الغير صحية يؤثر على البكتيريا النافعة الموجودة في الجسم وتجعل الشخص يصاب بمشكلات صحية كبيرة مها السرطان وأيضا الروماتيزم.

الاستجابة المناعية 
مرض الروماتويد هو من أمراض المناعية الذاتية التي تعمل على أن يهاجم الجسم أنسجته الداخلية والخلايا ويمكن أن تؤثر على الاستجابة المناعية للجسم وقد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

النشاط المنخفض 
يمكن أن يتأثر جسم الشخص بقدر الحركة التي يقوم بها الشخص، الجلوس فترات كبيرة دون حراك أو عدم التغيير من وضعية لأخرى يمكن أن يؤثر على العضلات والعظام، والنشاط البدني بصفة عامة يعمل على أن تقليل فرص الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان والروماتويد.

متى يكون الروماتويد خطر؟

يمكن أن يصاب الشخص بمرض الروماتويد لعدة أسباب منها عادات خاطئة مثل التدخين وشرب الكحوليات أو وجود عوامل وراثية تؤدي للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي وأيضا السمنة وغيرهم، وفي الغالب تزيد إمكانية الإصابة بالروماتويد عند كبار السن.

مضاعفات مرض الروماتويد 

  • يمكن أن يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في مراحلة الأخيرة تشوهات في المفاصل وتكون نتوءات صغيرة على العظام تتسبب في ألم وتغيير في شكل المفصل.
  • تظهر مشكلات صحية أخرى مثل ضيق التنفس بسبب تلف الأنسجة المبطنة للرئة عن الإصابة بالروماتويد.
  • لين العظام من مضاعفات الروماتيزم وهو يؤثر بشكل سلبي على العظام ويجعلها تصاب بهشاشة ويسهل كسرها.
  • بعض أدوية الروماتويد تزيد من تثبيط المناعة مما يعطي إمكانة لمهاجمة البكتيريا للجسم والتسبب في عدوى.
  • يمكن أن يزيد الروماتويد من خطر الإصابة بأمراض السرطان وأيضا يؤثر على المفاصل المصابة ويحد من حركتها.

هل يمكن الشفاء من الروماتويد؟

مرض الروماتويد من الأمراض التي يصعب الشفاء منه ولم يتوصل إلى علاج نهائي له حتى الآن، وتعمل على العقاقير والعلاج الطبيعي على تحسن حالة المريض ومساعدة جسديا على أن يتعايش مع الروماتويد ويحد من الأعراض التي تصبه.

يبدأ الأطباء بالطرق التحفظية أو المنزلية لعلاج الروماتويد ومعها بعض الأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب ويتم متابعة المريض من بعدها ومدى تأثره بالعلاج حتى الآن، وإذا زادت الأعراض وبدأ المفصل في التضرر أكثر يمكن أن يفضل الطبيب العلاج الجراحي وتغيير المفصل تبعا لحالة المريض.

هل يعيش مريض الروماتويد حياة طبيعية؟

الشفاء التام من مرض الروماتويد لم يتمكن الأطباء من الوصول له بعد إلا أن الاكتشاف المبكر للمرض والحرص على أن يتم اتباع العلاج بشكل صحيح يساعد في أن يمارس الشخص حياته بصورة طبيعية ويتمكن من التعايش مع المرض بشكل طبيعي.