العلاج الطبيعي بعد عملية الغضروف وما هي نسبة نجاحها؟

عملية الانزلاق الغضروفي يتم القيام بها في حالة فشل طرق العلاج الأخرى في التهدئة من حدة الآلام والأعراض التي تكون مصاحبة لتلك الإصابة، ولا تعد من العمليات الخطيرة لكون نسبة نجاحها عالية للغاية ولكنها شديدة الدقة، في المقال التالي سوف نتعرف على توابع تلك العملية وكيفية التعامل مع هذا الوضع، فهيا بنا نقرأ الآتي.

العلاج الطبيعي بعد عملية الغضروف

لا يمكن الاستغناء عن جلسات العلاج الطبيعي بعد القيام بعملية الغضروف لما لذلك الأمر من فعالية كبيرة في التسريع من شفاء الفرد واستعادته لقوة العضلات ومرونتها، ويكون هناك بعض التمارين التي يتم القيام بها خلال فترة العلاج تحت إشراف أحد المختصين يمنع حدوث أي خطأ، ومن أمثلتها:

العلاج الطبيعي لتصحيح الوضع

بعد إجراء الفرد لعملية الغضروف يجب عليه أن يحافظ على بقاء جسده في وضعيات صحيحة طوال الوقت لمنع حدوث أي مضاعفات خطيرة، ويبدأ أخصائي العلاج الطبيعي في تعليم المريض كيفية الجلوس بطريقة صائبة والقيام باستخدام لفافة أسفل الظهر أثناء ذلك من أجل حماية الفقرات والعضلات الملتئمة، وهذه الخطوة لا غنى عنها لكونها تساعد على تجنب الفرد لأي مخاطر قد يتعرض لها في المستقبل بشأن ظهره.

تمرين الضغط المنبطح

هذا التمرين سهل للغاية ويفيد الأشخاص بشكل كبير للغاية لكونه يحسن من قدرتهم على الانحناء، ويمكن القيام به من خلال اتباع الطريقة الآتية:

  • قم بالتمدد على بساط اليوغا والقيام بوضع اليدين بشكل مسطح على الأرض تحت الكتفين.
  • حافظ على استرخاء كل من الظهر والوركين وقم بالاستعانة بالذراعين من أجل الضغط على القسم العلوي من الجسم مع بقاء الجزء السفلي من الظهر على البقاء على الأرض، ويكون هناك ضغط خفيف على منطقة أسفل الظهر في تلك الحالة.
  • استمر في هذا الوضع حتى مرور ثانيتين ثم قم بالنزول ببطء، ويتم تكرار هذا التمرين حتى 15 مرة.

تمرين رفع الساق المستقيمة 

هذا التمرين يركز على تقوية منطقة أسفل الظهر، ويتم القيام به من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • قم بالاستلقاء على الأرض في وضع الانبطاح على البطن والقيام برفع أحد الساقين في الهواء.
  • رفع الساق الأخرى التي تكون في وضع مستقيم حتى ثانيتين ثم يتم إنزالها ببطء.
  • يتم تكرار هذا التمرين حتى 15 مرة.

تمرين انزلاق العصب الوركي

هذا التمرين يساعد على التحسين من الطريقة التي يقوم العصب الوركي بالتحرك بها في منطقة الظهر، ويمكن القيام به من خلال الخطوات الآتية:

  • الاستلقاء على الظهر مع ثني ركبة واحدة.
  • امسك أسفل الركبة باليدين وقم بفرد الركبة مع دعمها باليد بشكل جيد.
  • قم بثني الكاحل وتمديده 5 مرات ثم نعود إلى الوضع السابق عند استقامة الركبة بشكل كلي.
  • يكرر هذا التمرين 10 مرات.

تمرين الانثناء القطني

  • قم بسحب الركبتين برفق شديد حتي تصل إلى منطقة الصدر حتى ثانية أو اثنتين.
  • انزل الركبة بعد ذلك ببطء.
  • قم بتكرار هذا التمرين حتى مرور 10 مرات.

ألم في الرجل بعد عملية الانزلاق الغضروفي

بعد عملية الانزلاق الغضروفي يكون هناك توابع لها مثل الشعور بألم في الرجل نتيجة للقيام باستئصال الصفيحة الفقرية (Post laminectomy syndrome)، وهناك العديد من الأسباب لتواجد هذا الألم بعد العملية، ومثال على ذلك:

  • التهاب جذر العصب: يعد ذلك من الأسباب التي قد تتسبب للأفراد في آلام بعد العملية لكونها تقام عليه، ويبدأ الألم في الظهور منذ اليوم الثاني وحتى السابع، ويبدأ الألم في التلاشي بمرور الوقت بشكل تدريجي مع اتباع التمارين اللازمة.
  • التشخيص الخاطئ: يكون الألم الذي يبدأ الفرد في الشعور به بعد العملية نتيجة لعمل الطبيب لتشخيص خاطئ قبل القيام بها أو قد يكون التشخيص جزئياً وعدم تدارك وجود أية مشاكل أخرى من البداية مثل متلازمة الكمثرى (Piriformis syndrome).
  • وجود انزلاق غضروفي ثانوي (Secondary disc herniation): قد يكون من توابع عملية الانزلاق الغضروفي هو حدوث انزلاق غضروفي ثانوي، وهذا قد يحدث خلال أيام أو سنوات من القيام بالعملية، وفي أغلب الحالات فإنها تبدأ في الظهور من الشهور الأولى التابعة للعملية.
  • فشل عملية دمج الفقرات (Spine fusion): إذا قام الطبيب خلال العملية بالقيام بدمج الفقرات مع بعضها ففي تلك الحالة قد يحدث خطأ خلال دمج الفقرات التي تتواجد أعلى وأسفل القرص المنفتق.
  • تلف الأعصاب: يعتبر هذا السبب هو الأقل شيوعاً لوجود ألم في الرجل بعد القيام بعملية الانزلاق الغضروفي.

التنميل بعد عملية الغضروف

حدوث تنميل بعد القيام بعملية الغضروف يعد دليلاً على أن الأعصاب لا تزال تقوم بعملية البناء وإعادة بناء وضمور من الحجم الذي قد وصل إليه، وقد يستغرق نمو العصب فترة طويلة للغاية من الوقت قد تصل إلى سنتين، ولا داعي للقلق من التنميل مهما طال فهو سوف يزول لا محاولة بمرور الوقت عندما تقوم الأعصاب بالانضباط لتقلل من الضغط الذي كان واقعاً عليها، ويفضل التركيز في تلك الحالة على تناول فيتامين ب لكي يساعد ذلك في بناء الأعصاب.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التنميل بعد عملية الغضروف مباشرة، ومن أمثلتها:

  • توابع التخدير: عملية التخدير والقيام بإغلاق الإشارات العصبية يكون له عامل كبير في حدوث التنميل لاستمراره لبعض الوقت بعد العملية، وفي تلك الحالة يختفي التنميل خلال مرور 48 ساعة من العملية.
  • قطع العصب: بعض الحالات قد تستدعي القيام بقطع أحد الأعصاب خلال القيام بالعملية لكون ذلك يتسبب للمريض في ألم نتيجة تعرضه للضغط، ويكون هذا ناتجاً عنه فقدان الإحساس بشكل تام في المنطقة التي كان مسؤولاً عنها لفقدانه لوظيفته الأساسية.
  • تهتك العصب: خلال العملية يمكن أن يحدث قطع متعمد أو غير متعمد وينتج عن ذلك عدم توصيل الإشارات إلى المخ بشكل جيد، وفي تلك الحالة قد يلجأ الطبيب إلى الفتح مرة أخرى لتجنب حدوث أية مخاطر ولكن هذا لا يمكنه استعادة العصب الذي قد تعرض للتهتك.
  • فعص العصب: يكون هذا نتيجة لفشل العملية الجراحية، حيث يقوم العمود الفقري بالضغط على الأعصاب أكثر من السابق وهذا يؤدي إلى تفاقم المشكلة بشكل أكبر من السابق وتشتد حدة الأعراض، هذا الأمر نادر الحدوث بشكل كبير ولكن في حالة وقوعه يتطلب الأمر عملية أخرى من أجل تصحيح هذا الوضع.

فترة الراحة بعد عملية الغضروف

تستغرق فترة الراحة بعد عملية الغضروف من 4 إلى 6 أسابيع وقد يحتاج المريض إلى وقت أكثر من ذلك قد يكون بضعة أشهر أو يصل حتى سنة كاملة لكي يصبح الفرد قادر على مواظبة أنشطته بصورة طبيعية على الإطلاق، وخلال فترة الراحة يجب أن يلتزم الفرد بالاسترخاء بشكل تام وعدم القيام بأي مجهود يتطلب قوة بدنية عالية.

لكن يجب على المريض أن يأخذ في الاعتبار أنه سوف يستمر لمدة أسبوعين في راحة تامة دون أي حراك، وبعد انقضاء تلك المدة يمكنه العودة إلى ممارسة أنشطته اليومية الخفيفة مثل المشي والعلاج الطبيعي وعمل بعض التمارين من أجل تقوية عضلات العمود الفقري.

ألم شديد بعد عملية الغضروف

هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها آلام شديدة بعد القيام بعملية الغضروف، ويختلف تحديد السبب وفقاً لمدى الوقت الذي يستمر فيه الألم، حيث أن الألم إذا كان مباشرة بعد العملية ويكون هذا لوجود خطأ في التشخيص منذ البداية أو تدهور الحالة الصحية للمريض نتيجة لمعاناته لأي أمراض أخرى أو حدوث خطأ خلال إجراء العملية نفسها.

أما إذا كان الألم يظهر بعد العملية بمرور عدة أيام فهذا يكون نتيجة للآثار الجانبية التي تظهر بعد العملية أو حدوث فتق بعد العملية أو وجود ضعف في عضلات الظهر، ولو كان الألم لا يزال مستمراً بعد مرور أشهر من العملية فذلك يعبر عن حدوث ضيق في القناة أو انزلاق الظهر، ويمكن التفرقة بين كل من الحالات السابقة من خلال عمل التحاليل والإشاعات اللازمة من أجل تحديد مصدر الألم ومعرفة كيفية التعامل معه.

الشد العضلي بعد عملية الغضروف

القيام بعملية الغضروف في الأساس يكون من أجل القيام بمعالجة بعض المشاكل التي يعاني منها المريض ومنها الشد العضلي، ولهذا من المفترض أن يختفي بعد العملية، ولكن إذا استمر حدوث ذلك فإنه يجب استشارة الطبيب على الفور وعمل الفحوصات اللازم لإدراك أسباب المشكلة.

طريقة النوم بعد عملية الانزلاق الغضروفي

اختيار الوضعية المناسبة للنوم تساعد الفرد بشكل كبير في الاسترخاء بالإضافة إلى أنها تقلل من الآلام وتمنع حدوث أي مضاعفات خطيرة بعد العملية، وهناك طريقتين مناسبتين من أجل ذلك، وهم:

  • النوم على أحد جانبي الجسم في وضعية الجنين: اتباع الأفراد لتلك الوضعية بعد عملية الانزلاق الغضروفي تساعد على الاسترخاء بشكل كبير خلال فترة الليل، وهذا لأن الأقراص عبارة عن وسائد ناعمة بين فقرات العمود الفقري ويكون الانفتاق نتيجة لخروجه من مكانه الطبيعي وإحداثه لضغط على الأعصاب، وهذه الطريقة في النوم تساعد على تقليل انحناء العمود الفقري ويكون فراغات بين الفقرات.
  • النوم على البطن مع وضع وسادة تحته: على الرغم من أن النوم على البطن وضعية سيئة للغاية إلا أن اتباعها مع وضع وسادة نحيفة بين كل من البطن والوركين يساعد على استقامة العمود الفقري.

كم تستغرق عملية الغضروف؟

عملية الغضروف يتم فيها إزالة الجزء المتآكل من القرص الغضروفي في العمود الفقري، ويتم القيام بتلك العملية من أجل تخليص المصاب من الخدر والألم والتنميل الذي يشعر به نتيجة لقيام القرص الغضروفي المتآكل بالضغط على الأعصاب المجاورة، وتستغرق عملية الغضروف من ساعة إلى ساعتين.

ما هي نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي؟

نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي تختلف بشكل كبير من حالة إلى أخرى وحسب مدى خبرة الطبيب الجراح الذي سيقوم بالعملية، ولكن على العموم فإنه مع التطورات التكنولوجية الحديثة قد ارتفعت نسب نجاح تلك العملية بشكل كبير فنادراً ما تفشل أو يحدث فيها أي خطأ.

تاهيل الركبة بعد عملية الغضروف

خلال فترة العلاج التأهيلي بعد عملية الغضروف في الركبة يجب أن يحرص الفرد على ألا يقوم بتحريك ركبته بشكل تام لمدة تصل إلى ستة أسابيع، ولكن يمكنه التحميل عليها بكامل وزنه ولكن شريطة أن تكون الركبة مفرودة بشكل كلي.