ما هو الوقت المناسب لاخذ فيتامين د؟ وأيهما أفضل الإبر أو الحبوب؟

يوجد عدد من العوامل التي تساعد على أن يستفيد الجسم بأقصى حد من فيتامين د ومن العوامل الأساسية هي الوقت الذي يتم تناوله فيه وهو ما نتعرف إليه في المقال التالي.

ما هو الوقت المناسب لاخذ فيتامين د؟
ما هو الوقت المناسب لاخذ فيتامين د؟

ما هو الوقت المناسب لاخذ فيتامين د؟

يمثل فيتامين د أهمية كبيرة للجسم وهذا يرجع إلى أنه يدخل في أكثر من عملية حيوية داخل الجسم منها الحصول على عظام قوية كفاية ويكون الجسم صحي وقادر على التصدي للأمراض، ويمكن من خلال العمل على زيادة قوة الجهاز المناعي.

أفضل وقت لتناول فيتامين د 

يعتبر الوقت من العناصر الأساسية لكي يقدر الجسم على الاستفادة من فيتامين د الموجود فيه وبالتالي يكون على الشخص الاهتمام بالمواعيد التي يتم أخذ الفيتامين فيها وإليك أنسب أوقات تناول فيتامين دال:

  • ينتج فيتامين د في الجلد بنسبة كبيرة ويساعد في إنتاجه أشعة الشمس لذا من الهام أن يحافظ الشخص على التعرض لأشعة الشمس المفيدة في منتصف النهار وزيادة المساحة من الجلد المعرضة للشمس خاصة الساقين والذراعين.
  • يذوب فيتامين د في الدهون ولا يذوب بشكل صحيح في الماء لذا أوصت الأبحاث أن الوقت الأنسب لتناول حبوب فيتامين د تكون مع الوجبات التي تحتوي على أطعمة دهنية لكي يستفيد منه الجسم أفضل.
  • لا يرجح أن يتم تناول فيتامين د في فترة المساء لوجود علاقة بين فيتامين دال واضطرابات النوم وبالتالي أشار الأطباء إلى أهمية تناول الفيتامينات في الصباح الباكر.

أيهما أفضل إبر فيتامين د أو الحبوب؟

أولا يجب التنوية أن إبر فيتامين د أو الحبوب لهم نفس الأهمية في إمداد الجسم بما يحتاج إليه من الفيتامين، لم يتم إثبات اختلاف حقيقي بين حقن فيتامين د أو الحبوب التي يتم تناولها بل يوجد للإثنين نفس التأثير تقربيا في علاج نقص فيتامين د في الجسم وبالتالي يشعر المريض بتحسن بعد عدة أسابيع.

يمكن أن يكون هناك فارق بين حقن وحبوب فيتامين د في الأسعار لأن إبر فيتامين د هي الأغلى وبالتالي قد لا تناسب فئات معينة من المرضى، وبالنسبة إلى الأثآر الجانبية لأدوية فيتامين د بشكل عام فهي غير موجودة إلا في حالة الإفراط والتي تؤدي إلى الجفاف والشعور بالغثيات والضعف العام.

هل زيت الزيتون يحتوي على فيتامين د؟

لا يحتوي زيت الزيتون على فيتامين د ويمكن الاستفادة من فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس أو تناول الحليب والحبوب المدعمة وبالتأكيد يمكن أن يستفيد الشخص من المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د.