متى يحتاج مريض الغضروف التدخل الجراحي؟ وما هي الرياضة المناسبة للمريض؟

يوجد العديد من طرق العلاج المخصصة لمرضى الغضروف والتي تعمل على تحسين حالتهم والتعافي من الانزلاق ويعتبر التدخل الجراحي من أنواع العلاج المتبعة في حالات الانزلاق الغضروفي وسنتعرف في المقال التالي على الوقت المناسب للتدخل الجراحي وغيرها من الأسئلة المتعلقة بمرض الغضروف.

متى يحتاج مريض الغضروف التدخل الجراحي؟
متى يحتاج مريض الغضروف التدخل الجراحي؟

متى يحتاج مريض الغضروف التدخل الجراحي؟

يمكن أن يحدث بعض الإصابات للغضروف منه التلف أو الفتق وأيضا الانزلاق الغضروفي الذي يسبب ألم في فقرات الظهر ويصيب الشخص بألم حاد يمتد إلى الساق مما يجعل الشخص المصاب غير قادر في بعض الأحيان على السير.

يمكن أن يؤثر الانزلاق الغضروفي على الأعصاب نتيجة الضغط الذي يضعه عليها وبالتالي يشعر الشخص المصاب بخدر أو تنميل في أحد جانبي الجسم، ومن الهام أن يتم التدخل الجراحي في حالة تفاقم الأعراض معدة استجابة الشخص المصاب إلى العلاج التحفظي أو الدوائي لكي لا يتعرض للمضاعفات التي يكون التعافي منها صعب.

يمكن أن تتم عملية الانزلاق الغضروفي بأكثر من طريقة منها الطريقة التقليدية ومنها الطريق الحديثة منها استخدام المنظار في إجراء العملية وهي أحد الطرق الأمنة والفعالة في علاج الانزلاق وتحسين حالة الفقرات وعلاج تهيج الأعصاب.

ما هي الرياضة المناسبة لمرضى الانزلاق الغضروفي؟

الانزلاق الغضروفي يعتبر من الحالات التي يمكن علاجها بدون تدخل جراحي خاصة إذا تم اكتشاف المرض مبكرا مما يعطي مساحة لبدأ العلاج التحفظي والطبيعي مما يساعد على التخلص من الانزلاق دون إجراء جراحة في هذا الجزء من فقرات الظهر.

يمكن أن يبدأ مصاب الانزلاق الغضروفي بالعلاج المنزلي وهو زيادة وقت الراحة المخصص له والعمل على تطبيق كمادات المياه الباردة والساخنة التي تقلل من التهيج وتحسن من شعور الألم وأيضا تعزز سريان الدم في الجزء المصاب وبالتالي يشعر المصاب بتحسن ويكون قادر أكثر على ممارسة أنشطته.

للعلاج الطبيعي أهمية كبيرة في التخلص من الانزلاق الغضروفي لأنه يعمل على تعزيز مقاومة العضلات ويحفظ المسافة بين الفقرات مما يعمل على تحسين حالة المريض ويساعد في رجوع الفقرات الظهر إلى موضعها وبالتالي يشعر الشخص المصاب بتحسن في حالته ويتم علاج الانزلاق.

بعض التمرينات المفيدة للانزلاق الغضروفي 

يمكن أن تساعد بعض التمرينات في أن يتم العمل على زيادة قدرة الشخص على التحرك والقيام بأنشطته اليومية بصورة أفضل، ومن التمرينات المعتمد عليها ما يلي:

  • تمرينات المد والإطالة 
    يمكن القيام بتمرينات المد والإطالة سواء للرقبة أو فقرات الظهر مما يعمل على تخفيف الضغط الواقع على هذا الجزء من الجسم وبالتالي يشعر المصاب بارتياح أكبر عند الحركة، وتعمل هذه التمرينات أيضا على زيادة الفراغات بين الفقرات مما يخف من أعراض الانزلاق الغضروفي.
  • تمرين أفعى الكوبرا 
    يتم إجراء التمرين من خلال أتباع وضعية أفعى الكوبرا أي الانبطاح على الأرض مع رفع الجزء العلوي من الجسم من خلال الاستناد على مرفق اليد والاستمرار على هذا الوضع لمدة 10 ثواني لكي يتم تقليل الشعور بألم الديسك.

ماذا يحدث عند انفجار الغضروف؟

يطلق مُسمى انفجار الغضروف أو (طرقعة الغضروف) على حالة طبية تحد لغضاريف الجسم خاصة غضروف الركبة عند القيام بحركة مفاجأة أو وضع حِمل وضغط كبير على الركبة مما يصنع تمزق في الغشاء الخارجي للغضروف وتبدأ النواة في التحرك إلى الخارج مما يسبب ضغط على الأعصاب ويؤثر على قدرة المصاب على الحركة أو المشي.

وفي حالة انفجار الغضروف يقوم الطبيب المعالج بالتالي:

  • يتم تشخيص حالة المريض وإلى أي مدى تأثر الغضروف والعصب المحيط به.
  • من الهام أن يبدأ في إجراءات الجراحة لأنها تساعد في تخفيف الألم أسرع.
  • يتم إزالة الجزء المتضرر من الغضروف أو الغضروف بشكل كامل إذا كان هناك حاجة طبية لذلك.
  • يبدأ المريض بعد الجراحة برنامج تأهيلي من خلال العلاج الطبيعي لكي تتحسن حالة الجزء المصاب.
  • يشعر الشخص بتحسن في غضون عدة أسابيع تصل إلى 6 أسابيع.

هل الانزلاق الغضروفي يسبب الوفاة؟

يُمثل الانزلاق الغضروفي خطورة على جسم الإنسان ولكن لا يؤدي إلى الموت لكنه قد يجعل الشخص يشعر بألم شديد عند الحركة وفي بعض الحالات يمكن أن يتلف العصب الذي وقع عليه الضغط من خلال الانزلاق وبالتالي قد يتعرض المصاب إلى خطر الإصابة بالشلل في بعض الحالات.