هل مرض الروماتويد خطير؟ هل يعتبر من انواع السرطان؟

مرض الروماتويد واحد من إصابات الجهاز المناعي الناتج عن خلل في أداء كرات الدم البيضاء لوظيفتها ومهاجمتها لخلايا الجسم، وفي ما يلي نوضح ما إذا كان الروماتويد مرض خطير أم لا.

هل مرض الروماتويد خطير؟

يوجد أكثر من تساؤل حول ماهية مرض الروماتويد وما هي الأعراض التي تظهر على المريض المصاب به وأيضا يوجد أسئلة عن وجود مخاطر للروماتويد ومتى يجب على الشخص التوجه للطبيب المختص؟

في بداية الأمر يمكن أن نذكر أن الروماتويد هو مهاجمة الكرات الدم البيضاء لخلايا الجسم السليمة وبالتالي يصيب الشخص التهاب روماتويدي يودي إلى تشوهات وجفاف ومشكلات صحية أخرى في القلب والرئة وغيرهم من أعضاء الجسم.

لا يعد مرض الروماتويد خطر إذا تم تشخيصه مبكرا والبدء في العلاج على الفور ويمكن أن يتماثل المريض للشفاء في مدة زمنية ليست كبيرة، لكن عامل الخطر يحدث عند ظهور مضاعفات المرض وهي كالتالي:

  • حدوث ترقق وهشاشة في العظام قد يكون من الصعب أن يتم معالجتها بشكل كامل في المراحل المتقدمة.
  • يمكن أن يصاب مريض الروماتويد بتصلب في شرايين القلب أو انسداد بها بسبب الالتهاب.
  • الإصابة بمتلازمة شوغرن وهي اضطراب في مستوى الرطوبة في الجسم مما يحدث جفاف في الفم والعين أيضا.
  • يرتبط مرض التهاب المفاصل بالمناعة لذا قد يحدث عدوى من أمراض معينة بسبب الأدوية المثبطة للمناعة التي يتناولها الشخص.

سرعة تشخيص المرض ووصف العلاج المناسب قد يساعد كثيرا في تقليل مخاطر الروماتويد ويكون مثول المريض للشفاء أسرع بشكل كبير، وفي الواقع لا يمكن الشفاء التام من مرض الروماتويد حتى الآن لكن سرعة بدء العلاج يساعد في الحد من انتشار المرض وتقليل الأعراض المصاحبة له.

متى يصبح الروماتويد خطيرا؟

يوجد أكثر من طريقة لعلاج الروماتويد سواء عن طريق العلاجات المنزلية أو تناول الأدوية وفي بعض المراحل المتقدمة قد يقوم المريض بإجراء جراحة في الجزء المصاب، لكن إهمال أعراض الروماتويد والوصول إلى مرحلة المضاعفات قد يجعل المرض خطير ويصعب السيطرة على تفشيه في الجسم.

إليك بعض المضاعفات التي تحدث لمريض الروماتويد:

  • مشكلات الرئة: يمكن أن يسبب الروماتويد التهابات شديدة في الرئة وضمور في الأنسجة الموجودة بها مما يسبب ضيق في التنفس وخاصة عند المدخنين.
  • متلازمة النفق الرسغي: التهاب الأعصاب الروماتويد يمكن أن يزيد من الضغط على أعصاب الجزء المصاب مما يحدث فيها تورم وصعوبة في تحريك المفصل بشكل طبيعي.
  •   العقيدات الروماتويدية: عندما يصيب الرماتويد المفصل يحدث فيه تآكل ينتج عنه نتوءات وتشوهات في المفصل وتصبح بارزة مثل العقيدات.
  • فقر الدم: يمكن أن يسب التأخر في علاج الروماتويد نقص في الدم مما يجعل الشخص يشعر بالصداع والتعب العام في الجسم.

هل يعتبر الروماتويد من انواع السرطان؟

مرض الروماتويد لا يعتبر من أنواع السرطانات لكنه في الأصل مرض مناعي يحدث عند وجود خلل في كرت الدم البيضاء التي تبدأ في الهجوم على خلايا الجسم دون وجود حاجة لذلك وبالتالي تؤدي إلى بعض المضاعفات والإصابة بمرض الروماتويد.

يمكن أن يزيد الروماتويد من خطر الإصابة باللمفومة اللاهودجكينية وهي مجموعة من أنواع السرطان التي تصيب الجهاز اللمفاوي نتيجة مشكلات مناعية، ويعتبر التشخيص المبكر من الأسباب الرئيسية في تماثل المريض للشفاء سريعا وتقليل الأعراض.