استشر دكتور عظام تخصص أوتار واحصل على العناية المثلى لعلاج التهاب الوتر!

دكتور عظام تخصص أوتار، يعاني الكثير من الأشخاص من التهاب في الأوتار وما ينتج عنه ألم كبير يشعر به المريض ويؤثر على نشاطه اليومي، ونحن خلال الفقرات التالية نساعدك لكي تصل إلى أفضل دكتور عظام تخصص أوتار لما له من تأثير كبير في أن يصل المريض إلى النتيجة العلاجية المرغوب فيها، وسوف نتناول بشيء من التوضيح الأعراض التي تظهر على المريض المصاب بالتهاب الأوتار وكيفية علاجها فتابع معنا الآتي.

 دكتور عظام تخصص أوتار
دكتور عظام تخصص أوتار

دكتور عظام تخصص أوتار

“تعتبر جراحة الأوتار مجال تخصص دكتور عمرو أمل. استشره للحصول على الرعاية المتميزة التي تستحقها وتمتع بالحياة النشطة والمرنة”

تعتبر عملية البحث عن دكتور عظام تخصص أوتار واحدة من العمليات المهمة والأمور التي يجب أن ينتبه لها المريض من أجل الحصول على النتيجة التي كان يرغب بها، وهذا لأن العظام والأوتار من أساسيات جسم الكائن الحي التي تساعده على الدعم والحركة والبحث عن دكتور جيد متخصص في علاجها يساعد المريض على أن يتخلص من الألم الذي يعاني منه بالإضافة إلى أنه يتمكن من معادة القيام بالأنشطة اليومية بكل راحة وسهولة، ونحن خلال الفقرات التالية سوف نسلط الضوء على واحد من أهم إصابات الأوتار وهي التهاب الأوتار وما يؤدي إليه؟ وما هي أعراضه؟ بالإضافة إلى طرق علاجه.

د. عمرو أمل أفضل دكتور عظام تخصص أوتار

دكتور عمرو أمل هو أحد أفضل دكاترة العظام في مصر يعتبر د. عمرو من أهم استشاري جراحة العظام و المفاصل، حيث يتمتع بخبرة واسعة ومعرفة كبيرة في مجال علاج خشونة وآلام المفاصل والأوتار. يمكن الاعتماد عليه في استخدام الطرق العلاجية المختلفة مثل العلاج الدوائي والحقن الموضعي والمنظار الجراحي ومختلف جراحات المفاصل.

يعمل حاليا كمدرس لجراحات العظام والمفاصل والمناظير بجامعة عين شمس يحمل د. عمرو شهادة الدكتوراه والماجستير في جراحة العظام من جامعة عين شمس، كما قام بالعمل كنائب بمستشفيات جامعة عين شمس لمدة ثلاث سنوات وعمل كمدرس مساعد لمدة خمس سنوات. كما لديه خبرة في العمل كزميل لجراحة العظام بمستشفى اخن الألمانية، إضافة إلى عضويته في الجمعية السويسرية لجراحة العظام. يمكن لأي شخص الاعتماد على د. عمرو في حال الحاجة إلى علاج العظام والأوتار بأعلى مستويات الذكاء والمهارة في تنفيذ الجراحات العظمية والعمليات الجراحية لاستعادة صحة الجسم.

ما هي أعراض التهاب الاوتار؟

التهاب الوتر هو عبارة عن حالة تتعرض فيها أوتار الجسم إلى الالتهابات ويعرف الوتر بأنه عبارة عن أنسجة قوية وسميكة تعمل على الربط بين العضلات والعظام وتحافظ على اتصالهما ببعضهما البعض، وتقم الأوتار بدور كبير في تسهيل حركة المفاصل المختلفة في الجسم وفي أغلب الحالات يتم إصابة الوتر بشكل خاص في منطقة الكتفين واليدين والمعصمين والإبهامين.

الشخص المصاب بالتهاب الأوتار تظهر عليه بعض العلامات والأعراض والتي تتمثل في التالي:

  • أن يشعر المريض بالألم والذي يزداد كلما قام بتحريك المنطقة المصابة.
  • من المحتمل أن تظهر كتلة أو ورم على طول الوتر.
  • ملاحظة وجود تورم واحمرار وشعور بالدفء في المنطقة المصابة.
  • شعور المريض بنوع من الخشونة أو أن يظهر صوت غريب أو فرقعة مع الحركة، ولو كان يوجد تمزق أو قطع في الوتر، فحينها يشعر المريض بفراغ على نفس خط الوتر.

وربما تستمر الأعراض مع الشخص المصاب فترة تبدأ من أيام حتى تصل إلى عدة أسابيع أو ربما حتى أشهر على حسب حدة الإصابة، وللمزيد من التفاصيل فيما يتعلق بالتهاب الأوتار وأفضل دكتور يساعدك في اتباع خطة علاجية جيدة يمكنك الاطلاع على المقال التالي.

كيف يتم تشخيص التهاب الوتار؟

يتم تشخيص التهاب الوتر من خلال قيام الطبيب بالفحص السريري للمريض وطلب عمل تصوير إشعاعي، ويمكنك أن تنطلق في رحلة التعافي بثقة مع الجراح البارع الذي يمكنك الاعتماد عليه، الدكتور عمرو أمل، وسوف تتخلص من الآلام التي تشعر بها حيث يعتمد على أحدث التقنيات والأدوات والأجهزة المتطورة من أل تشخيص الحالة بدقة ووضع أفضل خطة علاجية تتناسب معها.

ما هو علاج التهاب الاوتار؟

“هل تعاني من إصابة في الأوتار تؤثر على قدرتك على الحركة؟ اطمئن، فدكتور عمرو أمل خبير في جراحة الأوتار ويقدم الرعاية الشاملة لتحقيق تعافٍ سريع ونتائج استثنائية.” حيث يوجد أكثر من طريقة يتم اللجوء لها من أجل علاج التهاب الأوتار والتمكن من السيطرة على الحالة ومن بينها الأساليب الآتية:

  • استخدام كمادات باردة أو ساخنة: من الممكن أن يقوم المريض باستخدام كمادات باردة أو ساخنة من أجل تخفيف التهاب الوتر وذلك من خلال استعمال منشفة ساخنة أو كيس من الثلج ووضعه على المنطقة المصابة لفترة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة، ومن المهم أن يتم تكرار القيام بالأمر من مرة إلى مرتين وفي الأغلب يتم البدء بالثلج لو كانت الإصابة حدثت خلال ال 48 ساعة الماضية ومن ثم تستخدم الكمادات الساخنة.
  • خضوع المفصل لفترة من الراحة: لا نستطيع أن ننكر الدور الذي تقدمه فترة الراحة إذ أنها تساعد على شفاء الالتهاب المصاب به الوتر بشكل تدريجي، مثل أن يكون سبب الالتهاب هو ممارسة نوع معين من الرياضة فلو قلم المريض بالتوقف فترة عن ممارستها، فهذا يساعده بشكل كبير على تسريع عملية الشفاء بالإضافة إلى إمكانية استخدام دعامات خاصة لمنع حركة المنطقة المصابة وللشعور براحة أكثر وتسريع عملية التعافي.
  • الرياضة والعلاج الفيزيائي: يخضع المريض إلى إشراف طبيب مختص يوصيه بعمل تمارين التمدد التي تساعده على تسريع عملية الشفاء من التهاب الأوتار الذي يعاني منه، بالإضافة إلى أن تلك التمارين تساهم في تقوية الأوتار في موضع الإصابة وقد يحتاج الوضع إلى الخضوع لجلسات علاج طبيعية وتليك مستمر من أجل تقليل الألم وتسريع عملية التعافي.
  • تناول مسكنات الألم: قد يقوم المريض باستخدام مسكنات الألم الموضعية التي تقلل من الشعور بالألم وتسهل من عملية الشفاء والتعافي بشكل أسرع، ويتناولها المريض على حسب تعليمات الطبيب بالجرعة والشكل الدوائي الذي يحدده له وعدد الأيام التي يستمر فيها على تناول الدواء.
  • الجراحة: هناك بعض الحالات التي تتكون فيها رواسب كلسية على الأوتار والتي تحتاج إلى إجراءات طبية خاصة بها من أجل تفتيتها، هذا بالإضافة إلى أن حدوث تمزق الوتر الكامل يحتاج في الغالب إلى الخضوع لعملية جراحية من أجل إصلاحه.

وللمزيد من التفاصيل حول طريقة علاج التهاب أوتار الكتف على سبيل المثال نرشح لك المقال التالي.

هل يمكن الشفاء من التهاب الاوتار؟

نعم من الممكن أن يتم علاج معظم حالات التهاب الأوتار حينما يلتزم المريض بالراحة و يستخدم الأدوية التي قام الطبيب بوصفها له من أجل تخفيف الألم، وإذا تم إهمال الألم وأصبح الالتهاب مزمن فينتج عنه حدوث تمزق في الوتر مما يحتاج إلى تدخل جراحي في النهاية، يهدف علاج التهاب الأوتار إلى تخفيف الألم وتقليل التهيج وقد يتم عبر الرعاية الذاتية مثل الحصول على قسط من الراحة ووضع الثلج واستخدام المسكّنات.

يمكن استخدام أدوية الأسبرين، أو النابروكسين صوديوم، أو الإيبوبروفين، أو الأسِيتامينوفين، أو كريمات تحتوي على مسكنات للألم لتسكين الألم في مناطق الإصابة، ورغم أن التعافي يأخذ بعض الوقت فإن العناية بالوتر والعضلات يساعد في تجنب التهابها مستقبلاً. في النهاية، فإن العديد من الإصابات البسيطة تشفى من التهاب الأوتار بسهولة ودون مشاكل ومع العلاج الصحيح والعناية الذاتية يمكن تحسين النتائج وتسريع الشفاء والتعافي.

ما الفرق بين التهاب المفاصل والتهاب الاوتار؟

كلا الأمرين عبارة عن التهاب ولكنها يحدثان في مكونين مختلفين من الجهاز العضلي الهيكلي حيث يعتمد الأمر على موقع الالتهاب فقط كما سوف نوضحه في الفقرة التالية:

التهاب المفصل: عبارة عن ألم وتورم في المفصل وتيبسه وينتج من الإصابة بالعدوى أو التعرض لصدمات مختلفة، أو نتيجة بعض التغيرات واضطرابات في التمثيل الغذائي وتزداد سوء مع التقدم في السن، وأشهر أنواع التهاب المفاصل هو الالتهاب المفصلي العظمي والتهاب المفاصل الروماتويدي، ولو كنت تريد التعرف أكثر عن أسباب التهاب المفاصل اضغط هنا.

التهاب الوتر: هو عبارة عن التهب الأحبال الليفية السميكة التي تربط العضلات بالعظام وينتج عنها الشعور بالألم إذا تم لمس المفصل من الخارج بشكل مباشر، ومن الممكن أن يصيب الالتهاب أي وتر من الأوتار.

ما الفرق بين التهاب المفاصل والتهاب الاوتار؟
ما الفرق بين التهاب المفاصل والتهاب الاوتار؟

كم يستمر التهاب الأوتار

إجابة هذا السؤال تعتمد على حدة إصابة الأوتار والأسباب التي أدت لها بالإضافة إلى مكان الوتر المصاب أيضاً، فتجد أن مريض التهاب العصب في أغلب الحالات يتعافى في فترة تتراوح بين أسبوعين إلى أربعة أسبوعين وهذا في الحالات البسيطة، بينما في حالات الالتهاب الشديدة قد تستغرق فترة التعافي من شهرين إلى ستة أشهر ومن الممكن أن تتحول إلى حالة مزمنة بشكل خاص لدى الرياضيين وهذا لاستمرار القيام بالنشاط البدني الذي يقوم به على الرغم من الإصابة، ولكي تتعرف على المعلومات التي تخص استمرار الألم وكيفية علاجه والمدة التي يحتاجها من أجل العلاج ننصحك بقراءة المقال التالي.

هل يمكن تسريع التعافي من التهاب الأوتار؟

نعم هناك بعض العوامل التي قد تساعد من تسريع عملية شفاء وتعافي التهاب الأوتار والتي تتمثل في النقاط الآتية:

نصائح لتسريع التعافي حيث تساعد على تسريع عملية الشفاء من التهاب الأوتار وتتمثل في الآتي:

  • إجراء أنشطة التحمل.
  • العمل على راحة المنطقة المصابة واستخدام الثلج ومسكنات الألم.
  • تجنب ممارسة الأنشطة التي تعمل على زيادة المشكلة.
  • الحرص على وضع جبيرة على المنطقة المصابة من أجل التقليل من حركة الوتر الملتهب.
  • القيام بممارسة تمارين الإطالة والمرونة التي تساعد الوتر على الشفاء وتجنب الشعور بالآلام المستمرة والتي تدوم لفترات طويلة.
  • العمل على تدليك المنطقة المصابة بطريقة جيدة من أجل تعزيز المرونة والدورة الدموية.
  • يقوم المرء بممارسة تمارين التقوية من أجل إعادة بناء الأوتار والابتعاد عن احتمالية حدوث الإصابات المستقبلية.
  • الخضوع للعلاج الحراري بالموجات فوق الصوتية من أجل تحسين الدروة الدموية والمساهمة في عماية التعافي والشفاء السريع.

إذا لم يشعر المريض بتحسن في خلال ثلاثة أسابيع ربما يحتاج إلى علاجات مختلفة بحيث تتضمن التالي:

  • العلاج الطبيعي: حيث يضم مجموعة من التمارين الرياضية التي تساعد على تحسين الوضع.
  • الجراحة: في الحالات النادرة قد يلجأ الطبيب إلى إجراء جراحة وتكون حينها الحالة شديدة ولا تستجيب لأي نوع من أنواع العلاجات الأخرى.
  • حقن الكورتيكوستيرويد: تساعد تلك الحقن على تقليل الألم والالتهاب بسرعة كبيرة وبفاعلية أكثر.
هل يمكن تسريع التعافي من التهاب الأوتار؟
هل يمكن تسريع التعافي من التهاب الأوتار؟

أسباب التهاب الاوتار

يوجد بعض العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الأوتار وهي من أهم الأسباب التي يتطلع لها الطبيب وتتمثل في التالي:

  • القيام بعادات سيئة أو الحركات الغير صحيحة أثناء المشي أو الوقوف.
  • أن يقوم المرء بتكرار الحركة في عضلة محددة بشكل مستمر على مدى فترة طويلة من الوقت.
  • أن يتناول الشخص نوع معين من الأدوية.
  • إصابة المريض بمرض السكري أو مشاكل في عمليات الأيض.
  • تواجد ضغط غير طبيعي مفروض على منطقة معينة من الجسم نتيجة عيب خلقي في أحد المفاصل أو تواجد أحد العظام بشكل خاطئ، كما يحدث في حالة التحام العظم الخاطئ بعد الكسر.
  • إصابة المريض بأمراض معينة في المفاصل أو العظام مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام.
  • الوزن الزائد والسمنة.
  • التعرض للإصابة في منطقة ارتباط الوتر بالعظم أو العضلات.

بجانب العوامل السابقة يوجد أيضاً عوامل تزيد من فرص إصابة المرء بالتهاب الأوتار مثل التقدم في السن، والعمل في الوظائف والمهن التي يتم فيها تحريك الجسم بطريقة خاطئة وضارة وممارسة نوع معين من التمارين والرياضات سوف نتعرف عليها بالتفصيل في الفقرة القادمة.

عوامل الخطر للإصابة بالتهاب الأوتار

من الممكن أن تزداد فرصة إصابة الشخص بالتهاب الأوتار نتيجة وجود العوامل الآتية:

  • ممارسة الرياضة: أن يقوم الشخص بممارسة بعض الرياضات مثل الغولف والسباحة والرماية والركض أو كرة السلة يزيد بالطبع من خطر إصابته بالتهاب في الوتر.
  • المهنة: قيام المرء بعمل يحتاج إلى التحريك المستمر لجزء من جسمه مثل التعليم الذي يحتاج إلى تحريك اليد باستمرار من أجل الكتابة أو مهنة الرسم أو عمال المناجم.
  • العمر: تجد أن مرونة الوتر تقل مع تقدم الشخص في العمر ويكون عرضة أكثر للإصابة والالتهاب.

مضاعفات التهاب الأوتار

التهاب الأوتار من أنواع الالتهابات التي يمكن معالجتها ولكن إذا تم إهمال الالتهاب وعدم معالجته فينتج عنه بعض المضاعفات التي تتمثل في التالي:

  • حدوث تآكل في الأوتار المصابة.
  • التهاب المفصل المجاور.
  • أن ينتشر الالتهاب في العظام المحيطة.

كيف يمكن الوقاية من التهاب الأوتار؟

“استعد للعودة إلى أفضل حالاتك مع دكتور عمرو أمل في تخصص جراحة الأوتار. سواء كنت بحاجة إلى جراحة إصلاح الأوتار أو جراحة ترميم الأوتار، فإن فريقنا المتمرس يقدم الرعاية المتخصصة التي تحتاجها.”

معنا اليوم بعض النصائح والتوجيهات التي يجب على المريض أن يلتزم بها من أجل الحد من احتمالية إصابته بالتهاب في الأوتار والتي تتمثل في التالي:

  • على المرء أن يتجنب ممارسة الأنشطة التي تشكل ضغط كبير على الأوتار والتي تدوم لفترات طويلة بشكل خاص، ولو شعر بالألم أثناء القيام بنشاط معين عليه أن يتوقف ويستريح حينها.
  • يجب على الشخص أن يقوم بتهيئة عضلاته من أجل التمرين حيث أن تقوية العضلات التي تستخدم في النشاط أو الرياضة يساعد على تحمل الضغط الواقع عليها بطريقة جدة.
  • من الأمور المهمة التي يجب أن ينتبه لها المرء هي أن يتحرك بشكل صحيح خلال فترات العمل وأن يتأكد من أنه يجلس بطريقة صحيحة على الكرسي لأن هذا من شأنه أن يقوم بحماية الأوتار والمفاصل من التعرض للإجهاد.
  • لو كان الشخص يمارس نوع معين من الأنشطة وهو ما ينتج عنه الشعور بالألم فعليه أن يقوم بتجربة نشاط آخر غيره حيث أن التنويع بين التمارين يجعلك تجمع بين رياضة تأثيرها شديد مثل الجري مع رياضة تأثيرها أقل مثل السباحة.
  • الانتباه إلى طريقة ممارسة التمارين فلو كان المرء يقوم بها بطريقة خاطئة فعليه أن يحسن من أدائه حتى لا يتعرض للإصابة بمشاكل في الأوتار، وأن يحرص على تلقي الدروس والإرشادات أثناء البدء في ممارسة رياضة جديدة.
  • ينصح بممارسة تمارين الإطالة بعد ممارسة التمرين حيث أن من الضروري أن يتم تحريك المفاصل بكامل نطاقها، ويعتبر أفضل وقت لممارسة تمارين الإطالة هو بعد الانتهاء من ممارسة الامارين الرياضية حينما تكون العضلات في حالة إحماء.
  • من الأمور الضرورية والتي تحمي الشخص من الإصابة بالتهاب الأوتار هي تخفيف الوزن والابتعاد عن التدخين.
  • المحافظة على غذاء صحي ومتوازن له دور مهم في الحفاظ على العضلات والأوتار والمفاصل ومنع إصابتها بالالتهاب.
  • على المرء أن يتجنب الجلوس والمكوث لفترات طويلة بشكل خاطئ ويعدل من جلسته.

احجز مع أشطر دكتور عظام تخصص أوتار

لو كنت تعاني من آلام في العظام والأوتار لا داعي إلى أن تقلق حيال هذا الأمر فأصبح بإمكانك الآن الحجز مع أشطر دكتور عظام تخصص أوتار من خلال خدمة فيزيتا الإلكترونية المجانية التي توفر لك قائمة بجميع الأطباء المتاحين بالقرب منك والمناسبين مع التخصص الذي تريده بالتحديد، ونزف إليك البشرى بأن هذا التطبيق يتواجد عليه دكتور عمرو أمل أحد أفضل أطباء العظام المتخصصين في علاج الأوتار حيث يعمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس، والذي يوفر لك أفضل خدمة طبية قائمة على عدد كبير من سنوات الخبرة في المجال والمهارة المطلوبة للتعامل مع الحالات واستخدام أحدث التقنيات والأدوات المتاحة من أجل وضع خطة علاجية تتوج بالنجاح في النهاية، ويتيح لك التطبيق القيام بحجز موعد مع الطبيب دون مواجهة أي عوائق وبشكل سريع.